ازدهار الروبوتات في الصين مع انخفاض تكاليف الإنتاج

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قال عاملون في الصناعة إن تسويق صناعة الروبوتات الصينية لم يعد فقط خططا على ورق؛ فهناك مجموعة واسعة من الصناعات الناشئة كشفت النقاب عن توجهات للتطبيق المتسارع للروبوتات في الآونة الأخيرة، حسبما ذكرت صحيفة "تشاينا ديلي".

وقال شين غوبن نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، إن مجموعة واسعة من الأشكال الآلية الجديدة ظهرت في البلاد، على خلفية الإنجازات الكبيرة في التقنيات الحيوية وانخفاض تكاليف الإنتاج. وأضاف: "في المستقبل، لن تكون الروبوتات مجرد أدوات لتعزيز الإنتاجية، بل مساعدين أذكياء متقدمين للبشر، لدفع عصر جديد من التحول الذكي".

ووفقًا لأحدث تقرير حول تطوير صناعة الروبوتات، شهد قطاع الروبوتات الصيني الشركات تكثف جهودها لتطوير الروبوتات المصممة لسيناريوهات التطبيقات الجديدة، سواء في المناطق الصناعية أو المنافذ الموجهة للخدمات.

وتعد شركة كويكترون، وهي شركة روبوت ذكي للمستودعات الصينية، مثال ساطع. في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي في شنغهاي في أغسطس، أعلنت عن اتفاقية تعاون مع حكومة باوشان في شنغهاي لبناء حديقة صناعية للروبوتات الذكية.

وستستفيد المجموعة الصناعية من التقنيات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتقنية الجيل الخامس فائقة السرعة لتسريع البحث وتطوير الروبوتات الذكية. كما سيتم اختبار سيناريوهات مختلفة لإثراء تطبيقات هذه الروبوتات.

ومن خلال تمكين الروبوتات من اختيار وتوصيل البضائع في المستودعات، عرضت شركة كويكترون خدماتها لأكثر من 20 شركة رائدة في هذا المجال من 15 دولة ومنطقة، بما في ذلك China Post وDHL وFAW Group الصينية لصناعة السيارات.

كما ساعدت كويكترون شركة "Cainiao" وهي فرع الخدمات اللوجستية التابع لمجموعة علي بابا، على إنشاء مستودع ذكي على مساحة أكبر من 30000 متر مربع مع ما يقرب من 1000 روبوت ذكي يعملون فيه.

وقال يانغ وي مؤسس شركة كويكترون "إن مثل هذا التعاون سوف يدفع بعض التقنيات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي إلى الصدارة، وخارج المختبر، ليتم تطبيقها على مجموعة متنوعة من الصناعات".

وقال يانغ وي إن روبوتات المستودعات الذكية تساعد على حل مشكلات شركات الخدمات اللوجستية، ومع مثل هذه الروبوتات، ستصبح السلسلة الصناعية للوجستيات أكثر مرونة وذكية.

ومع تسارع وتيرة الروبوتات المصممة لسيناريوهات التطبيق الجديدة، من المتوقع أن يصل حجم السوق في قطاع الروبوتات في البلاد إلى 8.68 مليار دولار هذا العام، والتي ستشكل نحو 30% من سوق الروبوتات العالمي، حسبما قال معهد الإلكترونيات في تقرير.

وعلى الرغم من مواجهة منافسة قوية من منافسين أجانب مثل ABB Group of Switzerland، إلا أن إنتاج الروبوتات الصناعية في الصين لا يزال يصل إلى 59000 وحدة في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 52%على أساس سنوي.

تعليق عبر الفيس بوك