"نحو مجتمع تعليمي راق وتنافسي" ورشة بـ"التربية والتعليم"

 

الرؤية - ميثاء العليانية

تصوير/ إبراهيم القاسمي

نظمت وزارة التربية والتعليم ورشة تربوية حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وذلك تحت رعاية سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية، وبحضور عدد من مديري عموم مديريات ديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية، وذلك بديوان عام الوزارة.

بدأت الورشة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، عقب ذلك قدم وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية كلمة تحدث فيها عن أهمية دمج التقانة في التعليم، كما تحدث عن أهداف الورشة ودورها في التعرف على الرؤى التربوية تجاه توسيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العملية التعليمية بما يسهم في تطوير وتجويد منظومة التعليم في السلطنة؛ لإيجاد مدارس تعليمية رقمية.

ويأتي تنظيم الورشة في إطار جهود الوزارة تجاه التخطيط لتطوير التعليم بما يتماشى مع مشروع رؤية عُمان 2040 وإستراتيجية التعليم 2030 التي يشرف عليها مجلس التعليم.

وتضمنت الورشة عرضا مرئيا عن المنجز التقني للوزارة "رؤى التطوير المستقبلي"، واستعرض فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة لتقنية المعلومات أبعاد الورشة التربوية، مشيراً لأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم.

كما ناقشت الورشة التي حملت عنوان" نحو مجتمع تعليمي راق وتنافسي" أربعة محاور رئيسية، تناول المحور الأول البُّنى الأساسية لتقنية المعلومات في ضوء مشروع مدارس عُمان الرقمية، وجاء المحور الثاني حول المحتويات التعليمية التفاعلية الرقمية، وتناول المحور الثالث الأنظمة الرقمية والمنصة التعليمية، والمحور الرابع تمكين كفايات المعلمين (بناء القدرات وبرامج التدريب)، أما المحور الخامس فوقف على قضية المناهج الدراسية ومادة تقنية المعلومات، وتناول المحور السادس سياسات الاستخدام والقوانين والتشريعات وخطط التوعية والتقييم والتعزيز التربوي.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك