"كاتب وكتاب" يروي قصص الحضارة العمانية وإرثها الثقافي والأدبي

الرؤية - وليد الخفيف

يُسلِّط برنامج "كاتب وكتاب" في كل حلقة من حلقاته الضوءَ على كاتب من الكُتَّاب العمانيين القدماء الذين أثرَوا الساحة الأدبية والفكرية بأعمالٍ مُقدَّرة وُصِفت بأنَّها مرجع ودليل موثق في كثير من المجالات.

برنامج "كاتب وكتاب" تَناول مُختلف ألوان الكتب التي أثرت التاريخ العماني؛ فتنوعت الحلقات بتنوع تلك الكتب بين ثقافية وفقهية وعلمية واقتصادية ومعاجم وأخرى متخصصة في مختلف العلوم؛ مثل: الطب، والتعليم، والأدب، والشعر، والإبحار. ومن أبرز الحلقات التي تناولها البرنامج: حلقة كتاب "الأنساب" للكاتبة سلمى العوتبى، و"فاكهة بن السبيل" لراشد بن عميرة، ومعجم العين للفراهيدي، وكتاب "الفوائد في أصول البحر والقواعد" للبحار العُماني أحمد بن ماجد، و"الجامع" للازكوي، و"مناهج المتعلمين" لراشد بن عميرة، و"نظم السلوك" لناصر بن جاعد، و"سيرة العلماء ووفاتهم" لمحمد الناعبي... وغيرها من الكتب والمؤلفات والمخطوطات العمانية التي تعكس حجم الحضارة الأدبية العمانية الثرية.

ويستهدفُ البرنامج كافة شرائح المجتمع بقصد تعريفهم بالكتب العمانية وأثرها في كل حقبة لإثراء المعرفة وتطوير فكر الفرد والمجتمع والتطرق للقضايا المهمة في كلِّ حقبة، وتعريف الأجيال الحالية بالموروث الفكري والثقافي للسلطنة في مسعى حثيث لتوثيقه وتوثيق شخصياته العمانية التي تركت أعمالا يُشار إليها بالبنان.

وعكس البرنامج أيضًا الاهتمام الذي أولته السلطنة -على مدار تاريخها- للآداب والفنون والثقافة؛ باعتبارها أحد مظاهر الحضارة ومصدر فخر وريادة. وسعت إذاعة الشباب من سلطنة عُمان إلى تحقيق تلك الأهداف المهمة؛ فسعتْ جاهدة لإنتاج البرنامج وبثه في شهر رمضان المبارك ضمن خارطتها البرامجية.

ويُذاع البرنامج في 6.45 صباحا، ويعاد 17.30 مساء، وهو من إعداد وتقديم على صعر، وإخراج محمد الشملي.

تعليق عبر الفيس بوك