الإثنين, 20 مايو 2019
33 °c

بالفيديو.. كلاب تجر أثقال في منافسات "قاسية"

الخميس 09 مايو 2019 12:59 ص بتوقيت مسقط

بالفيديو.. كلاب تجر أثقال في منافسات "قاسية"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

بات جر الكلاب للأثقال رياضة شائعة لكنها مثيرة للجدل؛ حيث تتنافس الكلاب من سلالات مختلفة ضد بعضها البعض عن طريق سحب عربة محملة بعدة أطنان من الطوب أو الكتل الخرسانية لمسافة 15 قدمًا في أقل من 60 ثانية.

وهذه الرياضة يعود تاريخها إلى عقود مضت، لكنها أصبحت مثيرة للجدل في الفترة الأخيرة؛ حيث بدأ عدد من نشطاء حقوق الحيوان في إدانة هذه الرياضة، باعتبارها عملا قاسيا على الحيوانات. وجر الأثقال وسيلة معروفة لتعزيز القدرة على التحمل وتقوية أنياب الكلاب، لكن هذا لم يساعد في تقبل تلك الرياضة بين محبي الحيوانات.

وعلى الجانب الأخر يرى أصحاب الكلاب الذين يشاركون في هذه الأنشطة أن هذه الرياضة يمكن أن تكون مفيدة للكلاب لأنها تمنحهم تمارين مطلوبة بشدة، وتقوي الرابطة بينها وبين أصحابها.

خلال مسابقات جر الأثقال يتم ربط الكلاب بعربة على سكك حديدية محملة بالأوزان، ويتعين على الكلب استخدام قوته لسحب العربة لمسافة 15 قدماً (4.5 متر) في 60 ثانية، ويُحظر على المالكين لمس الكلاب، وعليهم الانتظار بدلا من ذلك في نهاية المسار، ومناداة الحيوانات وتشجيعهم على المضي قدماً، وتتم إضافة الأوزان إلى العربة حتى يتم  تحديد الفائز في النهاية.

ويعتمد وزن العربة على فئة المشاركين، لكن يمكن أن تصل إلى أكثر من 5000 رطل. ويزعم منتقدي هذه الرياضة أن هذا النوع من الأوزان الشديدة يمكن أن يسبب إصابات خطيرة للكلاب.

ويقول أحد الأطباء إن أضرار جسدية محتملة تصيب هذه الكلاب بلا شك، خاصة وأنهم متحمسون ويسعون لإرضاء أصحابهم ولديهم قدرة تنافسية عالية. فيما يوضح طبيب بيطري أنه على الأرجح ستعاني هذه الكلاب من هشاشة العظام والتهاب المفاصل، خاصة في القدمين والرقبة، الأمر الذي سيؤدي إلى الألم وانعدام الراحة".

وفي المقابل، يزعم بعض الأطباء البيطريين أن شد الأثقال لا يعد قسوة على الحيوانات ولا يضر بصحتهم، طالما أن أصحابها يهتمون بأنيابها بشكل صحيح.

ويصر مربو الكلاب التي تجر الأثقال على أنه رغم مخاطر الرياضة، إلا أن الحيوانات تدرك متى يكون الوزن زائدا عليهم، فتتوقف لمنع تعرضهم للإصابة في الظهر والفخذين.

ويقول ديف مالك أحد الكلاب: "إنه شيء متعلق بالترابط.. هل يمكنك إجبار الكلاب على القيام بذلك؟ بلى، هل هي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك؟ لا. إذا كانت لديك علاقة جيدة مع الكلاب، فستعمل بجد أكثر مما لو كنت تجبرهم على القيام بذلك".

بينما تعترف سوزان جالاجر مالكة أخرى للكلاب، بأنها شاهدت بشكل مباشر آثار الإساءة إلى الكلاب وإجبارهم على شيء لا يمكنهم فعله؛ حيث كانت تشارك في منافسة بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة، وكان الكلب في حفرة يهتز في منطقة السحب عندما لم يتمكن من جر الوزن، واشتبهت في تعرضه للإساءة من قبل مالكها.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية