الإثنين, 22 يوليو 2019
41 °c

في الذكرى 29 للاحتفال بإطلاق "تليسكوب هابل"

بالفيديو.. "ناسا" تكشف عن صور مذهلة للنجوم

الثلاثاء 23 أبريل 2019 12:16 ص بتوقيت مسقط

2
4
2

ترجمة- رنا عبدالحكيم

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن صور مذهلة لمجموعة النجوم المشكلة لسديم سرطان البحر الجنوبي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى التاسعة والعشرين لإطلاق التليسكوب "هابل سبيس".

ووفقاً لما ذكرته صحيفة ديلي ميل البريطانية فإن سديم سرطان البحر الجنوبي والذي سمي على اسم نظيره الشمالي، مميز بسبب هيكله الذي يتخذ شكل الساعة الرملية أو الزجاجية، وفي وسط السديم يوجد نجمين أحدهما عملاق أحمر والأخر قزم أبيض ويشكلان نظاماً ثنائياً فريدا للنجوم.

وتوثق الصور التي تم نشرها لأول مرة تفاصيل مذهلة، عن كيفية قيام العملاق الأحمر بطرد المواد التي يمتصها القزم الأبيض والذي ينتج عنه شكلا يشبه الساعة الرملية ووصفته ناسا بأنه "وكأن الجاذبية ترقص رقصة الفالس الإيقاعية".

وبحسب ما أوضحته وكالة الفضاء الأوروبية فإنه "عندما يتم سحب ما يكفي من هذه المواد المهجورة على سطح القزم الأبيض، فإنها في نفس الوقت تطرد المواد الأخرى، مما يخلق تلك الهياكل التي نراها في السديم ".

ويمكن مشاهدة النقاط الأكثر سطوعًا على حواف السديم؛ حيث تتجمع فقاعات الغاز والغبار، وعلقت "ناسا" على ذلك قائلة إنه يعطي السديم وَهمَ وجود "أرجل سرطان البحر"، مع وجود بقع متوهجة على الأرجح تتكون من الهيدروجين والكبريت والنيتروجين والأكسجين.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية