وفد "الغرفة" يبحث تحديات القطاع اللوجيستي في زيارة للمنطقة الحرة بالمزيونة وميناء صلالة

 

صلالة - الرؤية

نظمت لجنة النقل والقطاع اللوجستي بغرفة تجارة وصناعة عمان زيارة إلى محافظة ظفار، للاطلاع على المنطقة الحرة بالمزيونة وميناء صلالة. وقام بالزيارة وفد برئاسة حمد بن سالم البويقي، وبمشاركة عدد من أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة في اجتماعها الثاني في مقر الغرفة بمحافظة ظفار آلية تنظيم الحصول على إذن تسليم إلكتروني من شركات الخطوط الملاحية، كما نظمت لقاءً مع مدير عام الجمارك، بالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال).

وزارت اللجنة المنطقة الحرة بالمزيونة، وهي منطقة تتيح للشباب فرص عمل وتجذب الاستثمارات، واستقطبت أكثر من 220 شركة محلية وأجنبية، إضافة إلى افتتاح الساحة الجمركية لتنظيم عملية استيراد وتصدير البضائع.

وتطرق الاجتماع إلى الخدمات التي تقدمها المنطقة الحرة بالمزيونة للمستثمرين من المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث تنشط تلك المشاريع الحركة الاستثمارية في المنطقة الحدودية، كما تطرق إلى مناقشة التحديات التي تواجه المنطقة الحرة والمستثمرين في المرحلة الحالية من حيث حصولهم على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة.

وناقش الاجتماع الإجراءات الجمركية بحضور المقدم منصور بن ناصر الرحبي مدير برنامج بيان بالإدارة العامة للجمارك وعضو لجنة النقل والقطاع اللوجستي بالغرفة آليات تنشيط الحركة في المنطقة، والمعوقات في بعض التصاريح الخاصة لعدد من الجهات.

والتقت اللجنة خلال زيارتها لميناء صلالة بعدد من المسؤولين في الميناء والمختصين بالجمارك، وتم تقديم عرض مرئي لأعضاء الفريق حول اختصاصات الميناء ومميزاته والتحديات التي يواجهها ومنها أسعار الحاويات المرتفعة والحاجة إلى تنظيم سوق الشاحنات. كما تطرق الأعضاء إلى مناقشة عدد من الملاحظات التي تم رصدها أثناء الزيارة ومنها ملاحظة أن معظم البضائع المستوردة للجمهورية اليمنية عبر موانئ الدول المجاورة وتنقل على متن شاحنات أجنبية، واقترحت اللجنة استيراد هذه البضائع عن طريق موانئ السلطنة لتعزيز الحركة التجارية وخلق فرص عمل للقطاع اللوجستي.

وتم اقتراح تشكيل لجنة مبسطة تضم ممثلين لميناء صلالة، وغرفة التجارة والصناعة، ووزارة التجارة والصناعة، وهيئة المؤسسات للمناطق الصناعية (الدقم)، والمنطقة الحرة بالمزيونة وعدد من الشركات، وعقد لقاء للجنة المقترحة لمناقشة أهم التحديات التي تواجه الحركة اللوجستية والتنسيق لعقد لقاء مع التجار اليمنيين لمعرفة تحديات العمل في السلطنة. وأخيرا توجه الفريق في رحلة ميدانية إلى ميناء صلالة.

 

تعليق عبر الفيس بوك