"جيوتك" تستضيف ورشة عمل حول "الموانئ الناشئة والعابرة"

 

مسقط – الرؤية

اختتمت ورشة عمل "الموانئ الدولية الناشئة والموانئ العابرة" في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا "جيوتك"، وتناولت عروضا عن التطور والثورات في عالم المحيط الهندي من حيث استكشاف الشبكات التاريخية والمعاصرة والتنقل في البحر وعلى الأرض داخل المحيط الهندي.

ونظم مركز أبحاث المحيط الهندي (RIO) الورشة على مدار 3 أيام إضافة إلى رحلة ميدانية، بالتعاون مع جامعة مارتن لوثر هالي- فيتنبرغ (ألمانيا) ومعهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا الاجتماعية (ألمانيا) وجامعة السند (باكستان) والمجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS)، وشارك فيها عدد كبير من العلماء الدوليين من مختلف الجامعات في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا.  

وترأس الرحلة الميدانية البروفسور الدكتور مايكل ينزن عالم آثار وعميد مؤسس لجامعة جيوتك. وشملت الرحلة التي استغرقت 5 أيام مواقع أثرية تاريخية مثل قلهات وبيبي مريم وقبر الدقم والميناء الحديث، إلى جانب صلالة وخور روري وميناء اللبان القديم.

وقال البروفيسور الدكتور مايكل ينزن مدير RIO إنّ الشبكات الإقليمية الأولى نشأت بين وادي السند وبلاد الرافدين وعمان في الألفية الثالثة، وتمّ تطوير شبكات أخرى على طول نهر النيل والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط. وفي وقت لاحق، تم تطوير العديد من الشبكات التي ربطت منها الشبكة الرومانية والإمبراطورية الرومانية عبر البحر الأحمر بالهند، ومالاكا بالصين.

وعلى هامش المؤتمر الذي عقد في مركز تاريخ العلوم في جيوتك، تم توقيع مذكرة تفاهم بين جيوتك وجامعة السند جامشورو (باكستان) لتعزيز وتشجيع البحث العلمي والتعاون الأكاديمي في مختلف المجالات. كما تم توقيع مذكرة التفاهم من قبل كل من رئيس الجامعة الألمانية البروفيسور مايكل موديغيل والدكتور مايكل ينزن  والأستاذ سارفراز حسين سولانجي من مركز الدراسات المتكاملة في وادي السند. ويشار إلى وجود مذكرات تفاهم متنوعة مع جامعات أخرى مثل جامعة مارتن لوثر هالي-فيتنبرغ وجامعة الآغا خان في لندن قيد الإعداد.

تعليق عبر الفيس بوك