"الأعلى للتخطيط" يستعرض أداء الاقتصاد الوطني.. و15.3% نموا بالناتج المحلي بالربع الثالث من 2018


مسقط - الرؤية
عقد المجلس الأعلى للتخطيط أمس اجتماعه الأول لهذا العام برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط وبحضور أصحاب المعالي أعضاء المجلس.
واستعرض المجلس تقرير أداء الاقتصاد العُماني الذي أشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي قد حقق في نهاية الربع الثالث من عام 2018 نموا بلغت نسبته 15.3% بالأسعار الجارية، وبلغت نسبة نمو مُساهمة الأنشطة غير النفطية 3.4%؛ حيث استمر الناتج المحلي الإجمالي في تحقيق معدلات نمو جيدة مدفوعا بارتفاع إجمالي الأنشطة النفطية بما فيها أنشطة النفط الخام، والغاز الطبيعي، مع زيادة طفيفة في معدلات التضخم. وأظهر التقرير ارتفاع الصادرات غير النفطية خلال الفترة الماضية؛ حيث ارتفعت بنسبة 25% بنهاية سبتمبر 2018. واستعرض المجلس سير تنفيذ المشاريع التنموية ضمن خطة التنمية الخمسية التاسعة (2016- 2020) وضمنها المشاريع التي توفر الخدمات الأساسية للمواطنين، والمشاريع المعززة للنمو الاقتصادي وزيادة الاستثمارات الحكومية وتوفير فرص العمل، إضافة إلى مناقشة الموقف التنفيذي للمشاريع التنموية الرئيسية الأخرى، وسبل معالجة التحديات التي تواجه بعض تلك المشاريع. وناقش المجلس مقترح الإطار العام والإجراءات المتخذة لإعداد التقرير الوطني الطوعي الأول للسلطنة، حول تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 للسلطنة، والذي سيقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال هذا العام.
واطلع المجلس على الموقف التنفيذي للتقارير والإستراتيجيات الجاري إعدادها من قبل الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط؛ كتقرير التنمية الإنسانية الثالث والإستراتيجية الوطنية للسكان (2020- 2040)، إضافة إلى تقرير حول المتغيرات في قطاع الطاقة في إطار سياسات السلطنة لتنويع مصادر الدخل. بجانب مناقشة عدد من المواضيع الأخرى التي أتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة.

 

تعليق عبر الفيس بوك