العوفي يستشرف مستقبل الغاز المسال في السلطنة وأثره على الاقتصاد الوطني

مسقط- العمانية

قال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إنه تمت إضافة حوالي تريليون واحد قدم مكعب من الغاز ليبلغ إجمالي احتياطي السلطنة من الغاز بنهاية العام 2018 حوالي 65ر24 تريليون قدم مكعب.

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها سعادة المهندس وكيل وزارة النفط والغاز في النادي الثقافي بعنوان "مستقبل الغاز المسال في السلطنة وأثره على الاقتصاد الوطني" وسلط فيها الضوء على استمرارية إنتاج الغاز في السلطنة ومدى تحقيق الطاقة الإنتاجية المستهدفة والتعريف بأهم الحقول الجديدة وكميات إنتاج الغاز في السلطنة وأبرز التوقعات المستقبلية في مخزون الغاز وكيفية ضمان استمرارية استخدام الغاز المنتج واستدامته والاستفادة منه إضافة إلى وضع مقارنة بين كمية الغاز المعروضة داخل السلطنة والطلب.

وأوضح سعادته أن متوسط إنتاج الغاز يعتبر مؤشرا إيجابيا يعتمد على الاستكشافات الجديدة التي تمت أخيرا في حقل "خزان" وحقل "غزير" والاكتشاف الذي أعلنت عنه شركة تنمية نفط عُمان في حقل مبروك وهي بطبيعة الحال أكثر من الاستهلاك المحلي. وأشار سعادته إلى أن استخدامات الغاز تتوزع اليوم بين الطاقة الكهربائية التي تستحوذ على ما نسبته 20 بالمائة إلى 25 بالمائة من إجمالي الإنتاج فيما تبلغ نسبة التصدير من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حوالي 40 بالمائة من الإنتاج وحوالي 10 بالمائة من إنتاج الغاز يعود إلى استهلاك حقول النفط لتعزيز الإنتاج والنسبة المتبقية تدخل في الصناعات الموجودة في مختلف المناطق الصناعية بالسلطنة.

وحول أبرز الحقول في السلطنة، قال سعادته إن حقل "رباب-هرويل" يعتبر من أكبر المشاريع من ناحية التكلفة وسيدخل في طور الإنتاج خلال النصف الثاني من عام 2019، مشيرًا إلى أن هناك عددا من الحقول كحقل "سيح رول" التابع لشركة تنمية نفط عُمان وحقل مبروك وحقل بارك وخزان وغزير في مربع 61 وجبال خف. واستعرض سعادته في المحاضرة عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الحكومة والشركات في مجالات استكشاف وإنتاج الغاز وتحويله إلى سائل وتطوير موارد الغاز للمشاريع المتكاملة.

حضر المحاضرة عددٌ من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وعدد من الاقتصاديين والمهتمين بقطاعي النفط والغاز.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك