أوراق عمل حول "رؤية عمان 2040" ومستقبل العقارات التجارية في السلطنة

350 شركة من 19 دولة تثري أعمال مؤتمر عُمان للعقار ومعرض البناء والتشييد

...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - العمانية

بدأت، أمس، أعمالُ مؤتمر عُمان للعقار ومعرض عُمان للبناء والتشييد والتصميم الداخلي، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم من شركة أعمال المعارض العُمانية "عُمان إكسبو"، والجمعية العقارية العُمانية، ويستمران ثلاثة أيام.

رعى افتتاح أعمال المؤتمر والمعرض معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان، الذي قال: إنَّ الوزارة أنشأت منصة تعنى بخدمة التطوير العقاري، تحت مسمى  مركز خدمات المطورين العقاريين؛  بهدف التسهيل على المطورين في إنجاز مشاريعهم العقارية، واعتمادها خلال 27 يوم عمل، إذا كانت مكتملة من مستندات ووثائق مطلوبة، معربا عن أمله في أن تساعد هذه الخدمة المطورين العقاريين في المضي قدما في مشاريعهم التطويرية دون أي صعوبات وتذليل كافة العقوبات.

وقال معاليه إنَّ التطوير العقاري بالسلطنة يشهد بداية طيبة عبر إقامة المشاريع التي تعمل على توفير الوحدات السكنية للجميع بكل مستوياتهم، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توافر وحدات سكنية وبأسعار مناسبة تخدم الشريحة الأقل دخلا من المواطنين. وأعرب معاليه عن أمله في أن تحل مشاريع التطوير العقاري مشكلة كثرة الطلبات السكنية وقلة توافر الأراضي المتاحة، مؤكدا أن الوزارة ستطرح بعض المشاريع للتطوير العقاريع ذات الكلفة الاقل حتى توفر وحدات سكنية لكافة شرائح المجتمع.

ويُشارك في المؤتمر 25 من خبراء العقار المحليين والدوليين ويتجاوز عدد المشاركين 400 مشارك من القطاعين العام والخاص. وبدأ المؤتمر بكلمة حسن بن محمد اللواتي رئيس مجلس إدارة الجمعية العقارية العمانية؛ أوضح فيها أنَّ المؤتمر سيشهد عقد جلسات نقاشية، وتقديم أوراقِ عملٍ تتناولُ جوانبَ مهمة ترتبط ُبالقطاعِ العقاريِّ بصورةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرة مثل رؤية عمان 2040، ونظرة إلى مستقبل العقارات التجارية في المستقبل القريبْ ومستقبل العقار في عمان، وتوقعات السوق العقارية وبناء المستقبل (المدن السعيدة) والتخطيط المستقبلي الحضري، وإستراتيجيات التطوير ومن بين أوراق العمل: الاستثمار العقاري، والفرص والحوافز المالية، وتوجهات الاستثمار العقاري الحالية من المستثمرين الخليجيين، والنمو والفرص في قطاع الضيافة في السلطنة، وضريبة القيمة المضافة وأثرها على العقارات والابتكار العقاري والتقنيات التي ستحدث التغيرات الجذرية والابتكار في التسويق العقاري، والاستفادة من تقنيات البلوكتشين وإنترنت الأشياء في التطوير العقاري.

وقدمت  المهندسة سهام بنت أحمد الحارثية المديرة العامة للتطوير العقاري بوزارة الإسكان، عرضا مرئيا عن رؤية المديرية حول تطوير مشاريع عمرانية متكاملة ومستدامة على مستوى السلطنة؛ حيث قالت: إنَّ الوزارة انتهت من إنشاء مركز خدمات المطورين العقاريين وأصبح جاهزا لاستقبال طلبات المطورين، حيث يربط المركز جميع الجهات المعنية لإعطاء التصاريح للمطور وسيعمل على اختصار الوقت والجهد بحيث إن المطور العقاري عند تقديمه الطلب للمركز -بشرط استيفائه كراسة الشروط- سيتم إعطاؤه التصاريح في مدة لا تتجاوز 27 يوم عمل باتفاق جميع الجهات الحكومية. 

ويهدف المؤتمر والمعرض -الذي تشارك فيه أكثر من 350 شركة، تمثل 19 دولة- إلى توفير الفرصة المناسبة للشركات المحلية والدولية لتحقيق أكبر قدر من الفائدة للعارضين والزائرين للاطلاع على سوق العقار العماني والاستفادة من الفرص المتاحة به. ويستعرض معرض العقار كل ما يتعلق بالفرص المتاحة في سوق العقار العمانية في مختلف الاستخدامات: السياحية منها، والتجارية، والصناعية، والسكنية؛ مما يعد فرصة حقيقية للاطلاع على كل ما يتوفر بالسوق المحلية من منشآت عقارية حديثة متاحة للبيع والاستثمار والتأجير.

تعليق عبر الفيس بوك