"الإسكان" توقع اتفاقية مع مجلس الكود الدولي لتطوير أكواد البناء في عمان

 

مسقط- الرؤية

أبرمت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني اتفاقية تعاون مع مجلس الكود الدولي، لتطوير سلسلة من 6 أكواد بناء شاملة، بهدف تعزيز معايير سلامة البناء في سلطنة عُمان.

وقع الاتفاقية كل من معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، وجودي زاكريسكي نائب الرئيس الأول للعمليات العالمية في مجلس الكود الدولي، وذلك بدار الأوبرا السلطانية في مسقط.

وجاءت الاتفاقية استنادًا إلى الخبرة الواسعة التي يمتلكها مجلس الكود الدولي في صياغة وتنفيذ أكواد البناء في مختلف أنحاء العالم، إذ تهدف هذه الاتفاقية إلى تخصيص القوانين بما يتناسب مع الظروف الفريدة لسلطنة عُمان، وذلك وفقًا لأهداف البلاد وتطلعاتها.

ووفقًا لهذه الاتفاقية، سيلتزم كل من مجلس الكود الدولي ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني بوضع معايير عالية في سلامة ومنهجيات البناء داخل الدولة، تتضمن مجالات التركيز الرئيسية للمشروع معايير السلامة والاستدامة والتكامل التكنولوجي، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بالكامل بداية عام 2026.

وقالت الدكتورة حنان الجابري المدير العام للتخطيط العمراني في وزارة الإسكان والتخطيط العمراني: "مع النمو السريع للبنية الأساسية والتنمية الحضرية في البلاد، أصبح الطلب على أكواد البناء القوية التي تعطي الأولوية للسلامة والمرونة أمرًا بالغ الأهمية، كما أن التعاون الاستراتيجي بين الوزارة والمجلس يعتبر مسؤولية مشتركة لتعزيز السلامة والاستدامة والابتكار في قطاع البناء والتشييد في السلطنة، وهو علامة بارزة في الرحلة نحو تحقيق الأهداف المحددة في رؤية عُمان 2040".

وذكرت جودي زاكريسكي نائب الرئيس الأول لعمليات العالمية في مجلس الكود الدولي: "ستوفر أكواد البناء في عُمان إطارًا لتنفيذ أساليب بناء آمنة وصديقة للبيئة وقابلة للتكيف داخل البلاد، مع مواءمة معايير سلامة البناء في عُمان مع معايير الدول الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

ويمثل قرار السلطنة باعتماد أكواد البناء المستمدة من الأكواد الدولية (I-Codes) لعامي 2021 و2024 دافعًا قويًا لرفع معايير السلامة وتعزيز أفضل الممارسات على مستوى الدولة من خلال اعتماد أنظمة بناء متقدمة تتوافق مع المعايير الإقليمية.

تعليق عبر الفيس بوك