المحروقي رئيسا تنفيذيا للمجموعة والجهضمي للشق السفلي والزدجالي لـ"العلوي"

اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد لـ"النفط العمانية".. ورفع القيمة السوقية إلى 30 مليار دولار في 10 سنوات

...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

اعتمد مجلس إدارة مجموعة النفط العُمانية و"أوربك" الهيكل التنظيمي الجديد للمجموعة، بعد نحو 3 أشهر على بدء مشروع التكامل بين الشركتين وتعيين المهندس مصعب بن عبدالله المحروقي رئيسا تنفيذيا للمجموعة. وتم تأسيس برنامج "نخلة" لإدارة مشروع التكامل الذي رسم خارطة طريق واضحة المعالم نحو تكامل إدارة وأعمال شركة النفط العُمانية وأوربك على نحو مستدام لتمكين فرص النمو المحلي والعالمي برؤية واضحة لاستثمار المزيد من الفرص لرفد الاقتصاد الوطني؛ حيث تطمح المجموعة من خلال تعاونها المستمر والوثيق مع شركائها المحليين والدوليين إلى استثمار أكثر من 28 مليار دولار حتى عام 2030. وخلال 20 شهرا، ستبدأ المجموعة تدريجيا بناء منظومتها الجديدة المتكاملة والانتهاء من ذلك مع نهاية عام 2020.

وقالت الشركة في بيان رسمي إنّ الهدف الرئيسي من التكامل يتمثل في إعداد منصة للنمو المستدام للوصول إلى ما تطمح إليه المجموعة. ولتحقيق ذلك، قامت المجموعة بالتركيز على 9 شركات رئيسية وهي: أوربـك (Orpic) وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج (OOCEP) وشركة الغاز العُمانية (OGC) ومصفاة الدقم (DRPIC) ومشروع صلالة للغاز البترولي المسال (SLPG) وشركة صلالة للميثانول (SMC) وشركة أوكسيا (OXEA) والشركة العمانية العالمية للمتاجرة (OTI) والشركة العمانية الدولية للصناعات البتروكيماوية (OMPET).

وتحت شعار ورؤية "العمل معاً لبناء مستقبل أفضل لعُمان" وضعت المجموعة خطة طموحة للسنوات العشر المقبلة؛ حيث ترتكز المجموعة في تحقيق أهدافها لعام 2030 على المواهب، وتسعى المجموعة إلى تمكين موظفيها وتأهيلهم للمنافسة عالميا. وتطمح إلى إدارة ما يعادل مليون برميل يوميا من النفط المكافئ. كما تطمح إلى رفع القيمة السوقية إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2030، وستواصل المجموعة العمل من خلال الشراكات المحلية والدولية في قطاع الطاقة لمضاعفة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وتم إعادة هيكلة المجموعة لتشمل شقين أساسيين؛ الشق العلوي ويشمل الاستكشاف والإنتاج والغاز وإدارة مشاريع الغاز. وتم تعيين المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيسا تنفيذيا للشق العلوي. وستندرج ضمن الشق العلوي كل من شركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج، وشركة الغاز العُمانية، ومشروع صلالة للغاز البترولي المسال.

وفيما يتعلق بالشق السفلي الذي يشمل المصافي والصناعات البتروكيماوية، تم تعيين المهندس أحمد بن صالح الجهضمي رئيسا تنفيذيا للشق السفلي. وتندرج ضمن الشق السفلي كل من شركة أوربك، وشركة مصفاة الدقم، وشركة صلالة للميثانول، وشركة أوكسيا والشركة العمانية الدولية للصناعات البتروكيماوية.

كما تمّ تعيين طلال بن حامد العوفي رئيسا للشؤون التجارية والذي ستندرج تحته أعمال الشركة العمانية العالمية للمتاجرة والجوانب التسويقية بالمجموعة. كما تم تعيين نزار بن مقبول اللواتيا بمنصب الرئيس المالي بالمجموعة. وسيدعم مكتب إدارة مشروع التكامل برنامج التكامل للمجموعة إلى جانب استكمال مسيرة برنامج "نخلة"، وإعداد خطة تنفيذ التكامل لكافة نطاقات العمل الجديدة. وقد تم تعيين عياد بن يوسف البلوشي لإدارة مهام مكتب إدارة مشروع التكامل.

تعليق عبر الفيس بوك