أكدوا أنَّ السلطنة تعد المكان المثالي لاستضافة الاجتماع المقبل للمجلس الدولي للعلوم

خبراء "اقتصاد المحيطات" يشيدون بالتوجه الإستراتيجي لجلالة السلطان نحو تطوير مجالات التكنولوجيا

 

مسقط - العمانية

أشاد البروفيسور دايا ريدي رئيس المجلس الدولي للعلوم بفرنسا بالتوجه الإستراتيجي لسياسة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- فيما يتعلق بتطوير مجالات التكنولوجيا والعلوم. 

جاء ذلك في تصريح خاص لوكالة الأنباء العمانية على هامش أعمال مؤتمر "اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل"، الذي يأتي ضمن أجندة المنتدى الدولي لدبلوماسية العلوم والتكنولوجيا واختتمت أعماله أمس. وأشار البروفيسور دايا ريدي إلى أن السلطنة بصدد استضافة اجتماع الجمعية العمومية للمجلس الدولي للعلوم في العام 2021 الذي يضم في عضويته 140 دولة ويعد صوتًا عالميًّا للعلوم مما يعكس اهتمام السلطنة الجاد بتنمية حقل العلوم بمختلف قطاعاته. واعتبر البروفيسور ريدي أن السلطنة تعد المكان المثالي لاستضافة الاجتماع القادم للمجلس الدولي للعلوم بسبب وضوح الأهداف والخطط التي تسير عليها في مجال التنمية العلمية. 

من جانبه، أكد اللواء المتقاعد خورشيد علم خبير وحدة الشؤون البحرية بوزارة الخارجية البنجلاديشية على أهمية اقتصاد المحيطات للدول المطلة على المحيطات لما له من جدوى اقتصادية إذا ما تمت الاستفادة منها بطرق اقتصادية، واصفًا السلطنة بأنها "أمة بحرية" نظرًا لسواحلها الممتدة 3165 كيلومترًا وما تحويه من ثروات سمكية وبحرية مما يعطيها أهمية في عالم الاقتصاد الأزرق.

وقال أتسوشي سونامي رئيس معهد بحوث سياسة المحيطات في اليابان إن هناك العديد من المصالح المتبادلة بين السلطنة واليابان خاصة فيما يخص منطقة المحيط معبرًا عن إعجابه بالبيئة الاقتصادية في السلطنة لجذب الاستثمار الخارجي مما يجعلها شريكًا مهمًا لليابان في منطقة الشرق الأوسط. أما ويليام كلوجلازير الباحث في مجال العلوم والدبلوماسية بالجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، فقال إن لدى السلطنة موقعا مهما في المنطقة ولديها علاقات ممتازة مع جميع الدول المجاورة لها بشكل خاص وبقية دول العالم بشكل عام مما يعكس نجاح الدبلوماسية العمانية وسياستها الخارجية.

من جانبه، أثنى البروفيسور بول أرثر بيركمان مدير مركز العلوم الدبلوماسية في جامعة تافتس الأمريكية على أنه "ليس للسلطنة أعداء" وهي بذلك تعد "حالة خاصة"؛ كونها تقع في منطقة الشرق الأوسط هذه المنطقة الصعبة والمعقدة جدًا، مؤكدًا أن المؤتمر يعكس روح المسؤولية والنظرة بعيدة المدى لحكومة السلطنة في سبيل بناء مستقبل واعد للأجيال القادمة. وفي سياق مؤتمر اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل، قال أرنيستو فرناندز رئيس قسم العلوم السياسية والشراكات في منظمة اليونيسكو إن السلطنة من الدول القلائل في العالم التي لديها مستشار علمي للوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية والذي اعتبره "نتاج إدراك ووعي" بأهمية استقطاب مجالات العلوم والتكنولوجيا في سبيل تنمية الدول.

تعليق عبر الفيس بوك