"الإحصاء والمعلومات" يبدأ استطلاع توجهات الشباب العماني نحو العمل

 

مسقط - الرؤية
بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، أمس، الدورة الخامسة من دراسة توجهات الشباب العماني نحو العمل، والتي تستمر حتى 21 فبراير؛ حيث تأتِي الدراسة للتعرُّف على توجهات الشباب العماني نحو تفضيلات وقيم العمل، ولمتابعة التطور الذي يطرأ على اتجاهات الشباب في مختلف المجالات، مقارنة بالدورات السابقة من الاستطلاع.
وسيتمُّ من خلال هذه الدراسة التعرُّف على نوع قطاع العمل المفضل لدى الشباب، والحد الأدنى للراتب المقبول في القطاعين الحكومي والخاص، وتقييم الشباب للدور الذي تقوم به الدولة للتشغيل، ورؤيتهم لطبيعة ذلك الدور، ومدى توجه الشباب نحو إقامة المشاريع الخاصة بهم بدلا من البحث عن عمل أو بالإضافة إليه.
كما ستتطرَّق الدراسة لمعرفة مصادر المعلومات التي يَثِق بها الشباب للحصول على المعلومات الخاصة بالتوظيف، كذلك مدى استخدام الشباب لتكنولوجيا الاتصال الحديثة. وستشمل الدراسة ثلاثة استطلاعات للرأي، على ثلاث عينات مختلفة من الشباب في الفئة العمرية 18-29 سنة؛ وهم: الطلاب على مقاعد التعليم العالي، والشباب المشتغلين، والشباب الباحثين عن عمل. ويتم جمع البيانات الخاصة بهم بطريقتين؛ الأولى: عن طريق الاتصالات الهاتفية، وذلك باستخدام الهاتف النقال للباحثين عن عمل والمشتغلين. والطريقة الثانية: هي (web survey)، وتُستخدم لطلاب التعليم العالي.
ويغطِّي الاستطلاع جميع محافظات السلطنة، كما سيتم استخدام الأوزان الترجيحية بالعينة؛ بحيث يتطابق توزيع العينة حسب المتغيرات التالية: المحافظة، والجنس والفئة العمرية من 18-29 سنة، مع توزيعها في المجتمع العماني.
يُذكر أنَّ الدورات السابقة من الدراسة وفرت بيانات مهمة للوصول إلى فهم أعمق لتوجهات الشباب، ومعرفة اتجاهاته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي تمثل حجر الزاوية في تحقيق النمو المستدام للسلطنة، والحفاظ على المكتسبات التنموية التي تحققت على أرضها لتأتي هذه الدراسة لتتابع التغيرات والمستجدات.

 

تعليق عبر الفيس بوك