المحقق روبرت مولر ينصف الرئيس الأمريكي

 

شكك المحقق الخاص، روبرت مولر، في صحة تقرير إخباري أفاد بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طلب من محاميه السابق، مايكل كوهين، الكذب على الكونغرس، وذلك في التحقيقات الجارية بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وقال مكتب مولر إن التقرير، الذي نشره موقع "بازفيد" الإخباري، "ليس دقيقا".

وكان موقع باز فيد قد ذكر أن كوهين أبلغ المحققين، بأن ترامب أمره بالكذب، بشأن خطط إنشاء برج لترامب، في العاصمة الروسية موسكو.

وكان ترامب قد نفى في وقت لاحق صحة التقرير، قائلا إن محاميه السابق كذب على المحققين، بهدف "تخفيض مده سجنه".

وفي رد على بيان مولر، أكد رئيس تحرير موقع بازفيد، بن سميث، في تغريدة على موقع تويتر تمسكه بصحة التقرير.

وفي بيان مقتضب، قال مكتب مولر: "وصف موقع بازفيد، لبيانات بعينها تم الإدلاء بها لمكتب المحقق الخاص، وتوصيفه لوثائق وشهادات حصل عليها هذا المكتب، بشأن شهادة مايكل كوهين أمام الكونغرس، ليست دقيقة".

ولم يحدد البيان، على وجه الدقة، أي أجزاء في تقرير بازفيد غير دقيقة.

ونادرا ما يصدر مكتب مولر بيانات مثل هذا، بشأن مجريات التحقيق.

ويحقق مولر في التدخل الروسي المزعوم، في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي جرت عام 2016، وأسفرت عن فوز ترامب، وما إذا كان أي من أعضاء فريق حملة ترامب الانتخابية متواطئا، الأمر الذي ينفيه ترامب مرارا.

من جهته، قال رئيس تحرير "بازفيد نيوز"، بن سميث، في تغريدة على تويتر "نؤكد ثقتنا في تحقيقنا وفي المصادر التي غذّته، وندعو المدعي الخاص إلى توضيح ما يعترض عليه".

وكتب الموقع الإلكتروني أن هذا الاتهام خطير، لأنه يشكل أول مثال على طلب ترامب من شخص يعمل تحت إمرته أن يكذب مباشرة بشأن علاقاته مع روسيا.

أما كوهين الذي يؤكد أو ينفي عادة على "تويتر" المعلومات الصحافية المتعلقة به، فلم يصدر أي رد فعل هذه المرة.

وقال محاميه، لاني ديفيس، إنه لن يرد على أي سؤال في هذا الشأن.

وكان البيت الأبيض ورودي جولياني محامي ترامب دافعا بقوة، أمس الجمعة، عن الرئيس الأميركي في مواجهة هذه الاتهامات التي اعتبرتها المعارضة الديمقراطية "الأخطر" حتى الآن.

وقال جولياني إن تقرير بازفيد "خاطئ قطعاً".

من جهته، كتب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، آدم شيف، في تغريدة أن "هذه المزاعم قد لا يكون لها أساس، لكن إذا تبين أنها صحيحة فستمثل تحريضاً على الإدلاء بشهادة زور، وعلى عرقلة عمل القضاء".

تعليق عبر الفيس بوك