مسقط - الرؤية
دشَّنتْ سوق مسقط للأوراق المالية خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة، في إطار جهودها المستمرة لتقديم الخدمات عبر بوابة إلكترونية واحدة؛ توافقا مع الجهود الحكومية الرامية لتوسيع رقعة الخدمات الإلكترونية.
وأوضح بدر بن حمود الهنائي مدير دائرة العمليات بسوق مسقط للأوراق المالية، أنَّ فكرة إضافة خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة جاءت لتحسين وتسهيل آلية تقديم وتسليم المستندات المطلوبة لعمليات إدراج الشركات وتغيير رؤوس أموالها؛ حيث يُمكن تقديم الطلب عن طريق موقع السوق الإلكتروني بطريقه سهلة واضحة الخطوات، من خلال الاطلاع على الدليل الإرشادي المتوفر على موقع السوق الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، كما أنها تبين المستندات المطلوبة لكل عمليه، مشيرا إلى تجهيز تطبيق إلكتروني لهذا الغرض صُمِّم خصيصَا للشركات المقفلة لتسهيل تقديم طلباتها.
وأضاف الهنائي: مع توجه الحكومة وعملها المستمر في مشروع التحول الإلكتروني لتقديم الخدمات بشكل يتواءم مع متطلبات المرحلة في تسريع الإجراءات، وتوفير الوقت والجهد على المتعاملين والمراجعين أو المستفيدين من الخدمات، جاء مشروع الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة، والذي سيبقي الشركات المستفيدة من الخدمة على تواصل مستمر مع السوق من أجل تقديم أفضل الخدمات، موضحا أن البرنامج سيكون مرتبطا بثلاث جهات داخلية في السوق؛ هي: دائرة العمليات، ودائرة الشؤون المالية، وقسم الأرشفة.
أمَّا عن قائمة الخدمات التي يُمكن تقديمها من خلال خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة، فقال مدير دائرة العمليات: تمَّ تصميم الخدمة لتكون مواءمة للخدمات الحالية التي تتطلبها الشركات المساهمة المقفلة؛ ومنها طلبات إدراج شركة جديدة وزيادة أو تخفيض رأس المال وسداد القسط المتبقي من رأس مال الشركة، والتحول من شركة عامة إلى مقفلة، وأيضا من شركة مقفلة إلى شركة محدودة المسؤولية، وتغيير اسم أو رمز الشركة، مشيرا إلى وجود مساحة لأي خدمات إضافية مستقبلية يُمكن أن تضاف إلى قائمة الخدمات المباشرة الحالية.
وحول مميزات الخدمة الإلكترونية بالنسبة للمؤسسة، قال الهنائي: توفر خدمة الإدراج الإلكتروني للشركات المقفلة عددا من المميزات؛ أبرزها: سهولة الرجوع إلى الطلب المقدم من خلال النظام الداخلي، وسهولة تواصل دائرة المالية مع مقدمي الطلب "لوجود جميع البيانات الأساسية للشركة"، والتقليل من التواصل عن طريق الهاتف، والتقليل من طباعة الأوراق، ومتابعة تسلسل العمل بشكل أفضل وأسرع.
