عودة السعودية لمنصة التتويج تبدأ من كوريا الشمالية

 

الرؤية - أحمد السلماني

يسعى الأخضر السعودي للعودة إلى منصات التتويج باللقب القاري من البوابة الكورية الشمالية عندما يلتقيان مساء اليوم الثلاثاء ويتفاءل الأخضر بدولة الإمارات حيث توج على أراضيها بكأس آسيا 1996 والبطولة الخليجية "خليجي 12" عام 1994.

واستقر المدرب الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي على مزيج من الوجوه الشابة والخبرة في تشكيلته، مستبعداً تسعة لاعبين من قائمة المونديال على غرار محمد السهلاوي وتيسير الجاسم ومهند عسيري، فيما اعتزل المدافع أسامه هوساوي ويغيب المدافع الآخر معتز هوساوي بسبب الإصابة.

وأبقى بيتزي على الحارس محمد العويس والمدافعين محمد البريك وياسر الشهراني وعلي البليهي ولاعبي الوسط حسين المقهوي ويحيى الشهري والمهاجمين سالم الدوسري وفهد المولد، كما شهدت القائمة انضمام محمد الصيعري بعد تألقه مع الحزم في الدوري المحلي.

لكن بيتزي سيفتقد لاعب وسطه سلمان الفرج لإصابته بكاحله واستدعى بدلا منه نوح الموسى، فيما غاب لاعب الوسط عبدالله الخيبري عن التمرين الأخير لشعوره بآلام عضلية.

وقال بيتزي -50 عاماً- الذي قاد تشيلي إلى لقب كوبا أمريكا 2016 "كجهاز فني نعتقد أنّ هذه القائمة هي الأفضل من حيث تكامل عناصرها، وستسمح لنا بأن تكون لدينا خطط تكتيكية معينة، وأعتقد أنّ هؤلاء اللاعبين في أفضل حالاتهم الفنية والبدنية خلال الوقت الراهن". ويأمل بيتزي أن يشكل عبد العزيز البيشي -24 عامًا- لاعب وسط الفيصلي قوة دفع رغم قلة خبرته الدولية.

واستعدت السعودية جيدًا من خلال لعب تجارب قوية ومع مدارس مختلفة حيث تعادلت في الأولى مع بوليفيا 2-2، وخسرت في الثانية أمام البرازيل صفر-2 في الرياض وتعادلت مع العراق 1-1، أمّا في الثالثة ففازت على اليمن 1-صفر وتعادلت مع الأردن 1-1، وأنهت تحضيراتها بتعادل سلبي مع كوريا الجنوبية.

من جهته، استعد المنتخب الكوري الشمالي بالموسيقى في تمرينه الأخير بطلب من المدرب كيم يونغ جون. وتعول كوريا على حارسها المخضرم ري ميونغ-غوك (32 عاما و120 مباراة دولية)، فيما تضم تشكيلتها المهاجم باك كوانغ ريونغ (26 عاما و13 هدفا في 34 مباراة دولية) الذي أصبح في 2011 أول كوري شمالي يخوض مباراة في دوري أبطال أوروبا مع بازل السويسري، وتشارك كوريا الشمالية للمرة الخامسة في النهائيات فحلت رابعة في 1980 وودعت باكرًا في 1992 و2011 و2015.

تعليق عبر الفيس بوك