الأربعاء, 19 يونيو 2019
36 °c

احتياطي الصين من النقد الأجنبي يقفز لأكثر من 3.073 تريليون دولار

اليوان في مواجهة الدولار.. ضغوط "الحرب التجارية" تفقد زخمها

الإثنين 07 يناير 2019 08:36 م بتوقيت مسقط

اليوان في مواجهة الدولار.. ضغوط "الحرب التجارية" تفقد زخمها

 

الرؤية – الوكالات

 

بالتزامن مع بدء سلسلة اجتماعات بين مسؤولين أمريكيين وصينيين في بكين، وهي أول محادثات مباشرة منذ اتفق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جين بينغ في ديسمبر على هدنة مدتها 90 يوماً لوقف الحرب التجارية، تعزز موقف اليوان الصيني أمام الدولار، بفضل ارتفاع احتياطيات الصين من النقد الأجنبي أكثر قليلاً من المتوقع في ديسمبر، حيث أظهرت بيانات البنك المركزي أن احتياطيات الصين زادت بمقدار 11 مليار دولار في ديسمبر إلى 3.073 تريليون دولار، بالمقارنة مع ارتفاع قدره تسعة مليارات دولار في نوفمبر.

 

وتعليقا على تصريحات للرئيس ترامب قال فيها إن المحادثات التجارية مع الصين تسير بشكل جيد للغاية وإن الضعف في الاقتصاد الصيني منح بكين سببا للعمل صوب صفقة، قالت وزارة الخارجية الصينية أمس إن بكين وواشنطن ترغبان في العمل معا بشأن التجارة، مع استئناف أكبر اقتصادين في العالم محادثات في مسعى لإنهاء نزاع تجاري.

وقال لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية للصحفيين إن الجانبين اتفقا على عقد محادثات وحوار "إيجابي وبناء" لحل النزاعين الاقتصادي والتجاري بما يتماشى مع التفاهمات التي توصل إليها رئيسا البلدين. وأكد لو "منذ البداية نعتقد أن النزاع التجاري الأمريكي الصيني ليس وضعا إيجابيا لاقتصاد كل من البلدين أو العالم. الصين لديها نية حسنة، على أساس الاحترام المتبادل والمساواة، لحل النزاعات التجارية الثنائية.. وفيما يخص ما إذا كان الاقتصاد الصيني جيدا أم لا، شرحت هذا بالفعل. التنمية الصينية تتمتع بصلابة كبيرة وإمكانيات ضخمة... لدينا ثقة قوية في العوامل الأساسية الطويلة الأمد للاقتصاد الصيني".

وكان خبراء اقتصاد توقعوا ارتفاع الاحتياطيات ثمانية مليارات دولار إلى 3.07 تريليون دولار. وقد صعد اليوان 1.3 بالمئة أمام الدولار في ديسمبر.

وعلى مدى عام 2018 بأكمله، انخفضت الاحتياطيات 67.24 مليار دولار مع تعرض اليوان لضغوط بيعية جراء ضعف النمو الاقتصادي الصيني وتصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وارتفعت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 76.331 مليار دولار، من 72.122 مليار دولار في نهاية نوفمبر. وأظهرت بيانات المركزي أن حجم احتياطيات الذهب الصينية ارتفع إلى 59.560 مليون أوقية (أونصة) في نهاية ديسمبر، في أول زيادة من نوعها منذ أكتوبر 2016. واستقر حجم احتياطي الذهب الصيني عند 59.240 مليون أوقية من أكتوبر 2016 إلى نوفمبر 2018، بحسب بيانات بنك الشعب الصيني (المركزي).

 

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية