"الفن الحديث" تحصد جائزة أفضل عرض في "أيام بيت الزبير المسرحية"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

أُسْدِل الستار على فعاليات أيام بيت الزبير المسرحية، والتي نظَّمها مختبر المسرح ببيت الزبير، على مدى أربعة أيام متواصلة.

وشاركتْ فيها أربع فرق مسرحية؛ هي: فرقة مسرح وطن بعرض "مرثية"، والذي حاول إيصال رسالته من خلال تقنيات المدارس العبثية والرمزية، واحتوى على مشاهد أوبرالية مدمجة مع الموسيقى العربية الكلاسيكية مثل الموشحات. وعرض "ألوان الطيف" لفرقة الفن الحديث الذي يُصنَّف ككوميديا سوداء؛ حيث دار العرض حول سبعة أشخاص مختلفي الثقافات والأطوال والأشكال والأعمار والأصوات والملابس والألوان يشكلون مزيج المجتمع، وتدور أحداثه حول حادثة قتل يتضح فيها أثر السلطة في تغيير مجرى الأحداث، واحتوى العرض على مشاهد مضحكة أمتعت الجمهور رغم مرارة القضايا التي يتناولها العرض. أما عرض "هل علي أن انتظر النص القادم؟" لفرقة هواة الخشبة؛ فقد شاركت فيها شخصيتان نسائيتان مثَّلتا الطبقة الاجتماعية التي مُورست عليها الكثير من الضغوط وكبت الحريات، إضافة لشخصية ثالثة رئيسية هي صاحب مصنع الحياكة الذي تعملان فيه، وتميزت المسرحية بكونها رمزية تمنح للمشاهد خيار فهم النص من وجهة نظره ورؤيته الخاصة. أما العرض الأخير "بلا كلمات" لفرقة الشفق المسرحية فقد كان خاليا من الكلمات، لكنه غني بالمعاني الضمنية، حيث إن العمل مستوحى من مسرحية لصمويل بيكيت، واعتمد العرض على الحركة وتبادل الممثلين لأماكنهم، والصفير الذي كان له دلالات مختلفة حسب الشخصية ودورها الذي تؤديه.

وبعد العرض الأخير، وقبل إعلان النتائج، قدم المسرحي والكاتب هلال البادي كلمة مختبر المسرح، شكر فيها كل الفرق، التي تأهلت أو التي شاركت في المسابقة، ووعد بأن تستمر أيام بيت الزبير المسرحية في السنوات المقبلة، مع إتاحة المجال لجماعات المسرح بالكليات والجامعات ليشاركوا في النسخ القادمة من المهرجان.

وذهبت الجائزة التشجيعية للفنان خميس الشرجي عن دوره في عرض "مرثية"، ونال الجائزة التشجيعية الفنان عبدالله الحراصي عن دوره في عرض "هل علي أن انتظر النص القادم؟"، فيما فاز بجائزة أفضل ديكور مسرحي عرض "هل عليّ أن انتظر النص القادم؟" لفرقة مسرح هواة الخشبة، وذهبت جائزة أفضل مؤثرات موسيقية مناصفة إلى عرضي "ألوان الطيف" و"بلا كلمات"، أما جائزة أفضل إضاءة فكانت من نصيب عرض "هل عليّ أن انتظر النص القادم؟" لفرقة مسرح هواة الخشبة، وجائزة أفضل ممثل للفنان أمجد الكلباني في عرض "ألوان الطيف"، وجائزة أفضل ممثلة للممثلة غالية السيابية عن دورها في عرض "هل عليّ أن انتظر النص القادم؟"، وجائزة أفضل إخراج للمخرج وليد المغيزوي عن عرض "بلا كلمات"، وجائزة أفضل إخراج للمخرج وليد المغيزوي عن عرض "بلا كلمات"، و‏تم حجب جائزة أفضل نص مسرحي. أما الجائزة الكبرى لأفضل عرض مسرحي متكامل، فقد منحت لفرقة الفن الحديث عن عرض "ألوان الطيف" الذي قدمته الفرقة في ثاني أيام المهرجان.

تعليق عبر الفيس بوك