حامد البلوشي يرصد التحولات الكبرى بمسيرة النهضة في "سلطان السلام.. قابوس"

مسقط - الرؤية

صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتاب (سلطان السلام: قابوس .. صوت نهضة وضمير شعب) للباحث العُماني الدكتور حامد بن عبدالله بن حامد البلوشي، الذي يُسلط فيه الضوء على الكثير من تجليات النهضة المُباركة ومفرداتها، ويرصد التحولات الكبرى التي شهدتها السلطنة في عصر النهضة المجيدة، كما يتوقف الكتاب عند بعض الجوانب في سيرة المقام السامي لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله-، قائد هذه النهضة وملهمها الأول.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: "باتت تجربة النهضة العمانية الحديثة نموذجًا حضارياً فريدًا يحتذى به ويضرب به وبقائده المثل، فقد لفتت هذه النهضة المباركة الأنظار وحازت على التقدير والإعجاب على كافة المستويات، إقليمياً ودوليًا.

ومما لا شك فيه أن هذه التجربة النهضوية المجيدة قد ألهمت الكثير من المفكرين والقادة والكتاب والأدباء والمحللين لدراستها واستقصاء أبعادها وسبر أغوارها وفهم منطلقاتها واستيعاب مرتكزاتها العميقة. ورغم ما كتب وقيل عن تلكم التجربة الرائدة والنجاحات الباهرة والطفرة الهائلة والنهضة الشاملة التي منَّ الله بها على سلطنة عمان في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم، باني هذه النهضة ومؤسس دعائمها وباعث روحها،  فإنِّه مازال هناك المثير لكي يُقال ويُسطر ويتوجب توثيقه، للمساهمة في التعريف بهذه النهضة العملاقة خارجيا وداخليا ونقلها للأجيال القادمة التي تسير على هدى هذه النهضة وتقتدي بثوابتها وقيمها الراسخة".

قسم الدكتور حامد البلوشي كتابه إلى أربعة أبواب، إذ جاء الباب الأول بعنوان "الكلمات الحسان في التعريف بجلالة السلطان"، وعنوانه ينبئ عن مضمونه.

أما الباب الثاني فقد حمل عنوان "استقرار عمان في عهد جلالة السلطان"، وتناول فيه دور حضرة صاحب الجلالة في توجيه دفة القيادة داخلياً وخارجيًّا؛ مما كان له أعظم الأثر في تحقيق الأمن والاستقرار لسلطنة عمان؛ وهو ما مهَّد للنهضة الحديثة.

فيما حمل الباب الثالث عنوان "النهضة، إرادة .. علم .. مهارة .. فكر "، وتناول فيه المؤلف النهضة الحديثة في مجالات شتى، وكيف تبوأت سلطنة عمان بقيادة صاحب الجلالة مكانًا عاليًّا بين الدول المتقدمة.

أما الباب الرابع فقد جاء بعنوان "قابوس القائد والإنسان"، وقد خصصه الباحث للحديث عن المواقف القيادية الحازمة لحضرة صاحب الجلالة، والمواقف الإنسانية المؤثرة كما احتوى الكتاب على مجموعة من الصور النوعية لصاحب الجلالة.

 

تعليق عبر الفيس بوك