سلط الضوء على رفع الوعي وتعزيز المشاركة المجتمعية

ملتقى الرعاية الأولية لأطباء الأسرة يناقش آليات الارتقاء بمستوى الخدمات الوقائية والعلاجية

...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

تصوير/ خميس السعيدي

نظَّمتْ دائرة الرعاية الصحية الأولية -التابعة للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط- ملتقى الرعاية الصحية الأولية لأطباء الأسرة بمحافظة مسقط، بحضور الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية المديرة العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، وعدد من المسؤولين.

وهدفَ الملتقى إلى تسليط الضوء على طب الأسرة، الذي يُمثِّل أحدث التوجهات العالمية في مجال الرعاية الصحية؛ وذلك بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية؛ مما يعكس مدى حرص وزارة الصحة وتوجهها لمواكبة هذا التوجه العالمي، خاصة في مجال تعزيز تطبيق نظام طب الأسرة، التخصص الطبي الحديث الذي يشكل نموذجاً متكاملاً لتقديم الخدمة الصحية. ويشمل طب الأسرة وتعزيز الصحة، وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية من خلال مجموعة من الخدمات الصحية المتكاملة، إضافة للتركيز على رفع الوعي الصحي لدى الأسرة، ودعم دور المشاركة المجتمعية.

وألقت الدكتورة هدى بنت أنور اللواتية مديرة الرعاية الصحية الأولية بـ"صحية مسقط"، كلمة الافتتاح؛ قالت فيها: إنَّ هذا الملتقى يهدف للتعريف بدور أطباء الأسرة في المؤسسات الصحية لتفعيل البرامج الصحية وتطويرها بما يخدم صحة المراجع ومصلحة المجتمع، وإلقاء الضوء على آليات التدقيق المستخدمة في التحويلات من المراكز الصحية إلى المستشفيات المرجعية، وأهمية تنظيم معاينة المرضى بالمراكز الصحية، وتفعيل المشاريع الصحية، وتسليط الضوء على الخدمات الصحية المتوفرة بالمراكز الصحية، وعرض أهم الخدمات الصحية التي تم استحداثها بالرعاية الصحية الأولية بعد دراستها لتحسين جودة الخدمات المقدمة بالمراكز الصحية.

وأضافت اللواتية: إنَّ الاجتماعات السنوية مع المسؤولين في المؤسسات الصحية تعقد بصفة دورية لمتابعة المؤشرات والإنجازات والخطط، ولكن هذا الملتقى السنوي بين الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات المرجعية وأصحاب القرار في الوزارة، يهدف لزيادة صلة الوصل والتواصل بين الجانبين، وتعريفهم بدور الرعاية الأولية ومستجداتها.

وتضمَّن الملتقى عِدة محاضرات وعروض مرئية؛ حيث استعرضت الدكتورة أنوار اللواتية رئيسة مركز روى الصحي، دور طبيب الأسرة ومسؤول المركز الصحي في تقديم العلاج الإكلينيكي وتصنيف نوعية الحالات التي تحتاج دقة أثناء المعاينة للوصول إلى التشخيص الصحيح.

فيما استعرضتْ الدكتورة جمشيد نسيم خان رئيسة مركز الخوير الصحي، دور رئيس المركز الصحي وطبيب الأسرة في متابعة المؤشرات، وآلية التدقيق في التحويلات إلى المستشفيات المرجعية بما فيها التدقيق على الحالات الطارئة المحولة إلى قسم الطوارئ بالمستشفيات المرجعية.

من جانبها، قدمت الدكتورة موزة المعمرية رئيسة مركز النهضة الصحي بالعامرات، محاضرة عن سياسة وآلية تنظيم المرضى وأثرها في تنظيم سير العمل في المركز الصحي. وقدمت الدكتورة نعمة الرواحية رئيسة مركز السيب الصحي، محاضرة لنموذج المشروع الصحي بمركز السيب الصحي والمشاريع الصحية التي توضع بناء على مؤشرات كل مركز صحي.

ثمَّ ألقت الدكتورة عالية الحسنية طبيبة أسرة بمركز المعبيلة الصحي، محاضرة حول خدمة معالجة السلس البولي لدى النساء وآلية تطبيق الخدمة كدراسة أولية. فيما تطرَّقت الدكتورة نسرين الزدجالية رئيسة مركز الغبرة الصحي إلى دور المركز الصحي في برنامج المباعدة بين الولادات.

وتخلَّل الملتقى تكريم عدد من الموظفين المجيدين من الفئات الطبية العاملة بالمراكز الصحية التابعة لمحافظة مسقط.

وفي ختام الملتقى، استعرضتْ الدكتورة هدى بنت أنور اللواتية مديرة الرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط، ملفَّ الرعاية الصحية الأولية، والذي يُسهِّل لرئيس المركز أو أي موظف أو زائر صحي أو مدقق إلى المركز الصحي، الرجوع للملف للاطلاع والتعرف على كل الخدمات الصحية المتوفرة بالمركز الصحي؛ حيث إنَّ هذا الملف تم توزيعه العام الماضي، وتم تحديثه هذا العام، ويتم الاحتفاظ به في كل مركز صحي.

تعليق عبر الفيس بوك