خواطر تربوية.. التفكير الناقد (4)


حمدي عبد الله أبو سنة | خبير تربويّ – مصر   
عرفه جون ديوى John Dewey  بأنه يشمل التقويم للقيم و مدى الثقة بالقضايا و الفرضيات و يقود إلى حكم أو اتجاه مدعوم بالعمل كما عرفه نوريس Norris بأنه مجموعة من الاعتبارات المتعددة التى توجه المتعلم لأخذ وجهات نظر الاخرين بعين الاعتبار و توجهه للبحث عن وجهات نظر بديلة بهدف تكوين وجهة نظر خاصة به.
ونعتقد ان التفكير الناقد هو صيغة تفكير عن أى موضوع و أى محتوى و أى مشكلة ويتم فيها تحسين نوعية التفكير وذلك بفرض معايير فكرية عليها .
و لكن لماذا التفكير الناقد ؟ لقد أصبح العالم قرية صغيرة تتميز بالتغيير السريع و بذلك زادت الحاجة للتفكير الناقد فأصبحنا " نفكر عالميا ". أصبحت أعمار الناس أطول نتيجة التحسن فى الخدمة الطبية . وظهر ميل بعض الناس لتغيير وظائفهم حسب ميولهم . كما أن الوظائف أصبحت أقل استقرارا بسبب الاستغناء عن البشر واستبدالهم بالتكنولوجيا .
احتاج الناس لتحديث مهاراتهم و أسس المعرفة لديهم . ظهور و انتشار وسائل التواصل بين المدارس وأماكن العمل والمجتمعات ذاتها . انتشار المدارس الدولية و الشركات متعددة الجنسيات . ونعتقد أن الطبيعة تحتم علينا التفكير . غير أن الكثير من تفكيرنا إذا ما ترك لذاته فإنه سوف يتضرر بشكل كبير . ويظهر ذلك فى التحيز لموضوع ما .
غير أن جودة حياتنا ذاتها وإنتاجنا وتصنيعنا يعتمد بشكل كبير و دقيق على جودة التفكير . إذا كان التفكير ردئ فسوف يرفع كلفة الحياة.
إن التميز فى التفكير له اسس وبذور يجب زرعها فى الأطفال من الصغر. وما نتائج التفكير الناقد ؟ المفكر الناقد يستطيع طرح الأسئلة و المشكلات الحيوية بصياغة واضحة و دقيقة. يقوم بجمع المعلومات فى صميم الموضوع ويقيمها مستخدما فى ذلك الأفكار للتفسير و الوصول إلى حلول ونتائج. يفكر بعقل منفتح مع البدائل و تقييم الافتراضات والمؤشرات. يتواصل مع الآخرين بشكل فعال. يقرر الحلول للمشكلات المعقدة.
من هو المفكر الناقد؟ وحتى لا تختلط الأمور نرى أنه من الواجب أن نحدد أهم مايميز المفكر الناقد . نلاحظ أنه فضولى واسع الاطلاع يثق بالمنطق منفتح العقل و يمتاز بالمرونة و الاعتدال . تكمن جودة التعليم فى تعزيز هذه الجوانب من أجل الوصول إلى الفكر الناقد . و يعنى ذلك الوصول إلى الحقيقة و حسن التمييز بين الأمور المتشابهة و الثقة بقدرات العقل و التحليل . المفكر الناقد هو من يسأل ب  " لماذا " و " كيف " و " ماذا يحدث لو أن ..." ثم يبدأ بالإجابة على هذه الأسئلة بالعقل و المنطق .
عموما فإنه يمكن توضيح و تصنيف المهارات المعرفية للتفكير الناقد بأنه يشمل التحليل  ويعنى تمييز أوجه الشبه و الاختلاف فى معالجة الحلول لمشكلة ما . الاستدلال و هى القدرة على استنتاج الحقائق. التوضيح و يعنى القدرة على تقديم أسلوب منطقى لنتائج العقل. التقويم لمصداقية الجمل و أخيرا تنظيم الذات وهو تطبيق معايير التفكير الناقد على النفس وتحسين الآراء.
ما خطوات التفكير الناقد ؟ هناك ست خطوات محددة للتفكير الفعال تشمل تحديد المشكلة  والتعريف بالبيئة المحيطة بالمشكلة على شكل حقائق وتحديد الاختيارات ثم تحليل هذه الاختيارات و قائمة واضحة لسبب هذه الاختيارات و أخيرا التصحيح الذاتى. عموما فإن عناصر التفكير الناقد يجب أن تتميز بالوضوح و الدقة و أن تكون ذات صلة بالموضوع و أن تكون كافية و دقيقة و عميقة أى غير سطحية.

 

تعليق عبر الفيس بوك