الشنفري: "الشراكة من أجل التنمية" تعمل على نقل المعرفة بالتعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية

تأسيس المختبر المركزي للنخيل ضمن "المليون نخلة".. ومعايير عالمية لتأهيل الشباب العماني

...
...
...
...
...

الرؤية - فايزة الكلبانية

رعى صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد، احتفال ديوان البلاط السلطاني ممثلا في المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة والهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية وجامعة أريزونا الأمريكية، بتأسيس المختبر المركزي للنخيل التابع لمشروع زراعة المليون نخلة.

ويعد المختبر المركزي للنخيل مركزاً بحثياً يختص بإعداد البحوث التي ستساهم في تنظيم وتطوير وتعزيز قطاع أشجار النخيل من حيث الجودة والإنتاج؛ حيث سيساهم في تعزيز وتقوية جميع الجوانب الزراعية وتطوير عمليات التصنيع، وذلك عن طريق إجراء الأبحاث والدراسات العلمية وتطبيق التقنيات الحديثة، ومراقبة ومكافحة آفات النخيل، والتقييم الدوري لحالة النخيل، وتحليل نتائج التربة ومياه الري وتسجيل المتغيرات البيئية المهمة والمؤثرة على نمو النخيل مثل الحرارة والرطوبة النسبية والأمطار. ويتألف المختبر المركزي للنخيل من ثلاثة مختبرات في المرحلة الأولى وهي مختبر بحوث حماية النباتات، ومختبر بحوث البستنة، ومختبر أبحاث الكيمياء الحيوية، والتي من المأمول أن تصل إلى سبعة مختبرات مستقبلاً.

وقدم الدكتور سيف بن راشد الشقصي مدير عام مشروع زراعة المليون نخلة كلمة أوضح فيها أنّ المختبر المركزي يمثل ركيزة من ركائز المشروع المهمة والمحور الذي تدور حوله قطب الرحى لذا فإنّ إقامته يجب أن تكون على مستوى علميٍ راقٍ لتحقيق الأهداف المرجوة والوصول إلى سقف الطموحات والآمال المنشودة؛ ويتطلب ذلك اتباع المنهج العلمي والتقيّد بالمقاييس العالمية، وقد تم البحث عمن يمكن الاستعانة بهم محلياً وخارجياً وتولّدت قناعة على ضرورة إيجاد شراكة علمية ومختبرية مع واحدة من الجامعات المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية وهي جامعة أريزونا لما لها من مسار علمي مشهود في كافة المجالات خاصةً مجال بحوث نخيل التمر. كما أضاف أنّ هذا المختبر ليس مختبراً تقليدياً محدوداً بسقف جمع عينات وتحليلها؛ وإنّما هذا المختبر سيكون مركزاً للبحوث والابتكار على المستوى العالمي وتطوير وتأهيل كوكبة من الشباب العماني القادر على العمل في هذا المجال مما يعزز جهود السلطنة إلى الانتقال إلى عالم الاقتصاد الجديد. وأكد أنّه باكتمال تنفيذ المختبر المركزي يكون مشروع زراعة المليون نخلة قد أكمل مكوناته الثلاثة وهي المزارع والتصنيع والبحوث والمختبرات.

ويعد مشروع المختبر المركزي للنخيل أحد مشاريع المشتركة بين المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة والهيئة العمانية للشراكة من أجل التنمية بالشراكة مع شركة "FNSS" التركية الملتزمة لدى الهيئة من خلال برنامج الشراكة من أجل التنمية وبتنفيذ من قِبل جامعة أريزونا الأمريكية المختصة بقطاع أشجار النخيل.

وقال الدكتور ظافر الشنفري الرئيس التنفيذي للهيئة: "حرصنا من خلال شراكتنا مع شركة FNSS التركية وجامعة أريزونا الأمريكية على  تأسيس مختبر متكامل مختص بقطاع أشجار النخيل بالتعاون مع المديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة بديوان البلاط السلطاني، وذلك من منطلق دورنا إلى نقل المعرفة وتعزيز مجال دراسات الأبحاث والتطوير وتعزيز التقنيات القائمة في القطاع الحكومي، وتدريب وتأهيل الباحثين والأكاديميين العمانيين وخلق فرص عمل جديدة". وأوضح أن الهيئة ستعمل من خلال جامعة أريزونا الجهة المنفذة للمشروع على نقل المعرفة وأحدث التقنيات اللازمة لتأسيس المختبر المركزي للنخيل ووضع الأنظمة المؤسسية وتدريب  11 فنيا ومختصا عمانيا لإدارة وتشغيل المختبر. وتابع أن الجامعة ستتولى الإشراف على إدارة المختبرات خلال السنوات الثلاث الأولى من تشغيلها من خلال تزويد المختبر بعلماء مختصين  من الجامعة،  لتقديم الاستشارات اللازمة وتأهيل الكوادر العمانية وذلك لضمان عملها وفق المواصفات والمعايير العالمية للمختبرات. وكشف أنه بحلول الربع الأول لعام 2021 سيتم نقل الإدارة الكامل للمشروع للمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة بديوان البلاط السلطاني.

تعليق عبر الفيس بوك