الجمعة, 24 يناير 2020
22 °c

14 ألف زائر لمعرض عمان في الخرائط التاريخية والعالمية.. وإشادات بالإسهامات العلمية

السبت 15 ديسمبر 2018 07:07 م بتوقيت مسقط

٢٠١٨١٢١٣_١١٠٤١٥

مسقط - عيسى القصابي

اختُتِم معرضُ عُمان في الخرائط التاريخية والعالمية، والذي نظَّمته محافظة مسقط -مُمثلة بمكتب والي مسقط- بالاشتراك مع الدكتور محمد بن حمد الشعيلي الأكاديمي والباحث في التاريخ العماني بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، والذي اشتمل على أكثر من 90 خريطة تمَّ عرضُها بطريقة مبتكرة، حيث كان مقصدا للكثير من المواطنين والمقيمين، والذين زاد عددهم على 14 ألف زائر من الجنسين، خلال أيام المعرض الخمس، والذي اختتم وسط حضور كبير خلال الفترتين الصباحية والمسائية، والتي شهدت توافد طلاب الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس والباحثين في التاريخ العماني.

وقال الشيخ محمد بن حميد الغابش نائب والي مسقط المشرف العام على المعرض، إنَّ النتائج التي تحققت كانت جيدة جدا؛ إذ كانت ردود الأفعال مرحبة ومثنية على إقامته، لا سيما في هذا التوقيت الذي يشهد حسا مجتمعيا متناميا تجاه الاحتفاء والاهتمام بكل جوانب التاريخ العماني، الذي يعزز روح الفخر والاعتزاز بالانتماء لهذه الأرض الطيبة.

وإلى جانب حركة الإقبال الطيبة التي شهدها المعرض طيلة أيامه الخمس من عموم فئات المجتمع وطلاب الكليات والمدارس، فإنه شهد زيارات نوعية من المهتمين والباحثين في التاريخ العماني الذين سجَّلوا إعجابهم بفكرة المعرض؛ كونه يرصد مراحل التاريخ العماني عبر الحقب الزمنية من خلال الخرائط المعروضة، واعتبروا المعرض رحلة تاريخية عبروا خلالها الفترات الزمنية المختلفة.

وحول ما أضافه المعرض للمنظمين، أشار الشيخ الغابشي إلى أنها كانت تجربة فريدة من نوعها بالنسبة لهم في تبني وتنظيم مثل هذه المعارض، خاصة وأنه جاء ثمرة تعاون بين محافظة مسقط -ممثلة بمكتب والي مسقط- والدكتور محمد بن حمد الشعيلي الذي يُعد أحد الباحثين المتميزين في التاريخ في الوسط الأكاديمي والساحة المحلية.

وأضاف نائب والي مسقط أنه يتم حاليا دراسة عدد من العروض التي تلقاها المنظمون من بعض الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية بشأن طلب استضافة المعرض، إلى جانب التنسيق القائم مع إدارة مهرجان مسقط لإيجاد مساحة في أحد مواقع المهرجان لعرض محتويات المعرض.

فيما اشار الشيخ عبدالحميد بن عبدالرحمن الخروصي مساعد والي مسقط عضو اللجنة المنظمة للمعرض، إلى أنَّ المعرض حقق نجاحا كبيرا، ويبرُز ذلك من خلال كثافة الزوار وشغفهم في معرفة مضامين الخرائط المعروضة، واستفساراتهم حول بعض الأمور لمضامين تلك الخرائط.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية