قريبا.. قاعدة بحرية بريطانية في الخليج

أكدت وسائل إعلام كويتية التوصل إلى اتفاق بين الكويت والمملكة المتحدة بشأن إنشاء قاعدة بحرية بريطانية في البلاد.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم عن مصادر دبلوماسية قولها إن هذا الاتفاق جاء في أعقاب المحادثات المتواصلة منذ أشهر بين الدولتين بشأن التعاون العسكري، مشيرة إلى أن كبار المسؤولين من الطرفين سيناقشون أثناء اجتماع لـ"مجموعة التوجيه المشتركة" تستضيفه الكويت اليوم مختلف أوجه التعاون بين الكويت وبريطانيا، وفي مقدمتها التعاون الثنائي في جميع القطاعات، بما فيها العسكرية والأمنية والاقتصادية والثقافية والتربوية.

وتابعت مصادر الصحيفة أن المجموعة ستعقد الأحد المقبل اجتماعا ثانيا بهدف بلورة ما اتفق عليه ووضع الخطة المتعلقة بالتعاون للأشهر الستة المقبلة.

ونقلت "الراي" عن السفير البريطاني لدى الكويت، مايكل دافنبورت، قوله إن التواجد العسكري الدائم للمملكة المتحدة في البلاد يأتي بناء على طلب ورغبة من الجانب الكويتي.

وأكد الدبلوماسي أن المملكة المتحدة والكويت اتفقتا على زيادة فرق التدريبات العسكرية التي تزور الكويت من بريطانيا، وقد يتضاعف عددها مرتين أو ثلاثة أضعاف خلال العامين المقبلين.

وسبق أن أعلن دافنبورت في أكتوبر الماضي أن اجتماع اليوم سيتطرق إلى "بحث الجانبين العملياتي واللوجستي للوجود العسكري الدائم للقوات البريطانية في الكويت".

من جانبها، أكدت صحيفة "القبس" الكويتية أن إنشاء قاعدة عسكرية فنية بريطانية لتدريب الجيش الكويتي سيتصدر أجندة اجتماع اليوم، موضحة أن "القاعدة لا تحمل طابعا حربيا، وحجمها سيكون محدودا، وعملها سيبدأ قريبا ومدة تواجدها لم تحدد بعد".

في غضون ذلك، نفى نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، حسب صحيفة "الراي"، وجود أي علاقة بين التعاون العسكري مع بريطانيا والخلاف الحدودي مع السعودية المتعلق باستخراج النفط في المنطقة الحدودية المتنازع عليها بين الجانبين، حيث قال، ردا على سؤال من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "إذا كان البعض يربط فنحن لا نربط، وليربط البعض ما يشاء... خلافنا مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية خلاف أشقاء، وأستطيع أن أقول إنه سوء فهم".

وتابع الجار الله: "التفكير في التعاون العسكري مع بريطانيا قديم وليس وليد اللحظة، والأمور تتطور وتتبلور أكثر في الكويت، ونحن نرحب بهذا التعاون ونرحب بتواجد أصدقائنا في المملكة المتحدة على أراضي الكويت لتكريس التعاون العسكري".

تعليق عبر الفيس بوك