"التنمية" تستعرض نظام الرعاية البديلة وآليات تسمية الأيتام

مسقط - الرؤية

نفَّذتْ وزارة التنمية الاجتماعية -مُمثلة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية- أمس الثلاثاء، حلقة عمل حول  نظام الرعاية البديلة "الحضانة الأسرية: الرعاية المؤسسية وآليات تسمية الأطفال الأيتام"؛ وذلك تحت رعاية الدكتور يحيى بن محمد الهنائي مدير عام المديرية العامة للتنمية الأسرية، وعدد من مديري الدوائر ومركز رعاية الطفولة والمختصين من المديريات العامة للتنمية الاجتماعية  ودوائر التنمية الأسرية وأقسامها بمحافظات  بالسلطنة، إضافة للمختصين بالإدارة العامة للأحوال المدنية والإدارة العامة للجوازات والإقامة بشرطة عُمان السلطانية.

وألقى الدكتور يحيى الهنائي كلمة الوزارة؛ أكد خلالها على الاهتمام الكبير الذي توليه السلطنة بالأطفال، وحرصها من خلال مؤسساتها المختلفة على تطبيق السياسات والقوانين الوطنية والتشريعات الدولية المعنية بالطفل؛ ومنها: الاتفاقية الدولية المتعلقة بحقوق الطفل التي انضمت لها السلطنة بموجب المرسوم السلطاني رقم 54/96، وقانون الطفل الذي أصدر بموجب المرسوم السلطاني رقم 22/2014 لحماية وضمان حقوق الطفل الاجتماعية والصحية والتعليمية والثقافية... وغيرها.

وتأتي حلقة العمل لمناقشة عددٍ من الإجراءات والآليات المتبعة في نظام الرعاية البديلة لدى الأسر الحاضنة، والرعاية المؤسسية بالشراكة مع مختلف الجهات المعنية، مع التركيز على حقوق الطفل، خاصة فيما يتعلق بحقوقه المدنية، وفقا لما نصت عليه المادة الثامنة من قانون الطفل، والمادة الثامنة من اللائحة التنفيذية لقانون الأحوال المدنية، فيما يتعلق بحق الطفل في اسم يميزه، ويجب تسجيله في سجلات المواليد وما يترتب على ذلك من حصول الطفل على الحقوق الاجتماعية و الصحية والتعليمية والثقافية... وغيرها.

تعليق عبر الفيس بوك