الأحد, 16 ديسمبر 2018

قائمة أغنى العائلات في العالم

الأربعاء 05 ديسمبر 2018 03:58 م بتوقيت مسقط

قائمة أغنى العائلات في العالم

 

 

تمتلك أغنى 25 عائلة في العالم حوالي 1.1 تريليون دولار من ثروات العالم، بحسب بيانات جمعتها وكالة بلومبيرغ.

وتتباين مجالات عمل هذه العائلات، من أصابع شوكولاتة مارس، حتى أوشحة هيرمز، وصولا إلى المجمعات التجارية والفنادق وشركات البيانات، وحتى مصنعي الادوية.

ويمكن القول إن أية عملية حسابية لثروة احدى العائلات قد تكون نتيجتها نقطة في بحر الرقم الصحيح، فثروة عائلة روثشيلدز أو روكفيليرز هائلة، فهتان العائلتان قديمتان وجذورهما ممتدة إلى قرون، بمعنى أنه يصعب تتبع الأصول والأرباح، كما أن هنالك عائلات أو عشائر لا يمكن التحقق منها أو من مصدرها.

بالمقابل هنالك عائلات تبددت ثرواتها فعلا، أو تضاءلت عند تورثيها للأبناء، كما حصل مع عائلة بولتزير مثلا أو فانديريلتس، وهنا يجب التأكيد على ضرورة أن تنتهج العائلات الثرية لاستراتيجيات معينة لكي تضمن الحفاظ على ثروتها على مر الأجيال، إلا أن هنالك أشخاصاً وفق "يورونيوز" من أصحاب البلايين لديهم موقف مختلف، مثل بيل غيتس، ومارك زوكربيرغ، وهما من رواد الأعمال، الذين تعهدوا بتكريس غالبية ثرواتهم للعمل الخيري.

وبالحديث عن هذه العائلات، فيما يلي أغناها:

 

1 عائلة وولتون:

ثروة هذه العائلة 151.5 مليار دولار، تمتلك هذه العائلة سلسلة متاجر وولمارت، وهي الأكبر في العالم، عائداتها السنوية 500 مليار دولار، من حوالي 12000 فرع منتشرة حول العالم.

أسست هذه المتاجر في العام 1945، على يد سام والتون، وفي العام 1992، وبعد وفاته تولى ابنه روب إدارة المجموعة، ثم حل محلة ابنه ايضا في العام 2016.

 

2 عائلة كوك:

والتي تمتلك شركة ضخمة تحمل نفس الاسم، قيمة ثروتها 98.7 مليار، تعمل في مجالات صناعة وتكرير وتوزيع النفط، والأسمدة، والمواشي وحتى القطاع المالي.

افتتح فريد كوك هذه الشركة، والبداية كانت باسم وود ريفر للنفط في العام 1940، ثم ورثه أبناؤه الأربعة فريدريك، تشارلز، ديفيد ووليام.

وفي الثمانينيات خرج فريدريك وويليام من الشراكة، ليبقى تارلز وديفيد، وتبلغ عائدات الشركة سنوية حوالي مئة مليار دولار.

وفي العام 2018 وبسبب الحالة الصحية، اضطر ديفيد كوك إلى التخلي عن إدارة شركة العائلة.

 

3 عائلة مارس:

ثروة هذه العائلة حوالي 89.7 مليار دولار، البداية كانت مع فرانك مارس، وبسبب عشقه للشوكولاتة منذ طفولته دخل مجال تصنيعها، ليخرج بمنتجه الأشهر M&Ms وأصابع الشوكولاتة مارس، وهو ما يعود على الشركة بـ 35 مليار دولار سنويا.

 

4 عائلة دوماس:

وهي عائلة فرنسية، تبلغ قيمة ثروتها حوالي 49.2 مليار، جنتها من خلال بيع الأزياء، ويدير شركة العائلة حاليا بيير أليكسيس دوماس كمدير فني، وأكسيل دوماس كرئيس للمجموعة.

 

5 عائلة ويرثيمير:

قيمة ثروتها 45.6 مليار دولار، تعمل في مجال الازياء، بشركة اسمها شانيل، حيث استغل الشقيقان ألان وجيرارد بعد أن كان جدهما قد دعم المصممة كوكو شانيل العام 1920.

 

وتبلغ عائدات الشركة سنويا 9.6 مليار دولار.

 

6 عائلة أمباني:

وهي عائلة هندية تبلغ قيمة ثروتها حوالي 43.4 مليار دولار، تمتلك مجموعة مصانع في الهند تأسست العام 1957 على يد ديروبهاي أمباني، الذي عاد إلى الهند من اليمن، وبعد وفاته العام 2002، وبسبب عدم تركه وصية، توصلت أرملته إلى تسوية مع أبنائها لإدارة الشركة، حيث يديرها ابنه موكيش، الذي يسكن في منزل مكون من 27 طابقا، والذي وصف بأنه أغلى مسكن خاص في العالم.

 

7 عائلة كواندت:

وهي عائلة ألمانية تمتلك شركة سيارات بي إم دبليو، قيمة ثروتها 42.7 مليار دولار، بعد أن تمكن هيربيرت كواندت العام 1954 عندما ورث شركة العائلة، من زيادة استحواذها على أسهم مصانع بي إم دبليو إلى أكثر من 50%، وبعدما كانت الشركة تعاني، تحولت إلى احدى أكبر شركات تصنيع السيارات في العالم.

 

8 عائلة كارجيل ماكميلان:

وتبلغ قيمة ثروتها 42.3 مليار دولار، اسم الشركة هو كارجيل Inc، وتعمل الشركة في تجارة القهوة والبنوك، والزراعة بشكل عام.

 

9عائلة بوهرينجير فون بومباخ:

عائلة ألمانية قيمتها حوالي 42.2 مليار دولار، تشتغل بالصناعات الدوائية، بدأت أعمالها في العام 1885، وفي العام 2010 احتفلت الشركة بالذكرى 125 لتأسيسها.