"الموارد الوراثية" يستعرض مستجدات مشروع الفطريات

 

 

مسقط - العمانية

كَشَف مركزُ عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية -التابع لمجلس البحث العلمي- تفاصيل "مشروع الفطريات"، الذي يعدُّ الأول من نوعه على مستوى السلطنة. وقال عبدالله بن هلال البلوشي إخصائي رصد وجمع البيانات بالمركز: إنَّ المشروع يتعلق بإنشاء مجموعة من مستزرعات الفطريات، وهناك نوعان من الفطريات؛ هي: الفطريات الصغيرة التي لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة، والفطريات التي يُمكن رؤيتها من خلال المجهر، ويكون حجمها كبيرًا ومنها المشروم وتدعى "الفقع" أو "الفطر العادي".

وأوضح البلوشي أن المركز أكمل "مشروع إنشاء مجموعة من مستزرعات الفطريات"، وتمكن من نقل وحفظ 1467 عينة من الفطريات إلى بنك جينات مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية في جامعة نزوى، وأشار إلى أن المركز قام بحفظ عينات إضافية من الفطريات في جامعة السلطان قابوس بما يقدر بحوالي 1800 عينة، وتم حفظها بثلاث طرق؛ هي: الزرع المائل والتجفيد وعينات الحمض النووي، إلى جانب نقل البيانات إلى قاعدة بيانات متخصصة تم تطويرها من قبل المركز لتكون مرجعًا موثقًا لجميع الفطريات الموجودة في السلطنة، وفي متناول الباحثين والمتخصصين، والتي تُعين على إجراء المزيد من البحوث والاكتشافات.

وأشار البلوشي إلى أن المشروع يوثق معظم الفطريات الموجودة في السلطنة، والتي يتم أخذها من التربة، موضحًا أن المركز يعمل على حفظ العينات لضمان استمراريتها للمستقبل؛ من خلال عزل العينة في بنك جيني، ويتم استزراعها للتأكد من وجود هذه العينة في المستقبل. وأفاد أنَّ هذه العينات يمكن تكاثرها بسهولة من خلال حفظ جيني، موضحا أن المشروع برئاسة الدكتور عبدالله السعدي عميد كلية العلوم الزراعية والسمكية بجامعة السلطان قابوس، وجاء بالتعاون بين مركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية وجامعة السلطان قابوس -ممثلة في كلية الزراعة والعلوم البحرية- وجامعة نزوى.

تعليق عبر الفيس بوك