الأولمبياد الخاص العماني يدشن الجواز الطبي لذوي الإعاقة الفكرية

 

الرؤية- مريم البادية

أقيمت أمس فعالية تدشين الجواز الطبي تحت عنوان (الجواز الطبي يعزز سلامتي)، وذلك برعاية  صاحبة السمو السيدة حُجيجة بن جيفر آل سعيد في نادي الأمل.

يأتي هذا استمرارا للجهود التي يقدمها الأولمبياد الخاص العماني في خدمة ذوي الإعاقة الفكرية في السلطنة، حيث تهدف جمعية الأولمبياد الخاص العماني إلى رعاية ودمج ذوي الإعاقة الفكرية، من خلال تنمية المهارات السلوكية والحركية والمهنية والاستقلالية، ونشر الوعي المجتمعي بقضايا ذوي الإعاقة الفكرية وأهمية العمل على دمجهم في المجتمع وإشراكهم في المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية والصحية والمهنية والترفيهية بالتعاون مع الجهات الحكومية والأهلية بما يحقق إدماجهم في المجتمع والسعي إلى تكيفهم، بالإضافة إلى توعية وتأهيل الأسر من خلال إشراكهم في البرامج والأنشطة والفعاليات التي تقدم لأبنائهم، ونشر ثقافة العمل التطوعي في مجال عمل الجمعية، والعمل على إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة، وكذلك تنظيم المهرجانات والدورات والندوات واللقاءات الثقافية والاجتماعية والصحية والرياضية لهذه الفئة، بجانب المشاركة في المؤتمرات والمسابقات  الرياضية والدورات والبرامج على المستويات المحلية والإقليمية والعربية والدولية.

وعبرت صاحبة السمو السيدة حُجيجة بن جيفر آل سعيد عن فخرها بهذه الفعالية، وأشادت بأهمية الجواز الطبي لهذه الفئة، وذلك لما يعنيه ذلك من متابعة شاملة للاعبين، فهو يسهل عليهم الدخول في الكثير من الأنشطة وسيكون الدليل لمدى ملاءمة هذه الانشطة لهم مستقبلا.

ومن جهته قال سيف بن محمد بن خليفه الربيعي رئيس مجلس إدارة الجمعية إن الجواز الطبي هو الأول من نوعه في السلطنة الذي يصدر عن الأولمبياد. حيث تشرف عليه اللجنة الصحية وصدر بعد دراسة وإعداد وانتقاء محتوياته بكل دقة وعناية من قبل اللجنة التي تضم العديد من الأطباء والمتخصصين ليتوافق مع احتياجات اللاعبين. وأشار إلى أن أهم  الأهداف المتضمنة له تكمن في توثيق ومتابعة البيانات الطبية للاعبين من ذوي الإعاقة الفكرية وتسهيل المشاركة قبل الأنشطة الرياضية سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي وذلك لضمان لسلامة اللاعبين.

ويتضمن الجواز خمسة أقسام، يحتوي الأول على اسم الفعالية ومكانها ثم التشخيص العام المختصر، ثم قائمة الأدوية التي يستخدمها اللاعب، ثم الوسائل طبية مساعدة له، والحساسية، ويختتم الجواز بالنتيجة العامة لصحة اللاعب مع تاريخ المراجعة. وسيكون هذا الجواز بحوزة المدربين أو الأهل. ويجب تعبئة جميع خانات الجواز من قبل الأطباء المختصين في ذلك.

وقالت الدكتورة أاميرة الرعيدان مشرفه اللجنة الصحية إنّ الوصف الوظيفي هو الكشف على الأبطال وأعطائهم العلاج اللازم وتحويل الحالات التي تستدعي ذلك إلى المتخصصين وملء الاستمارات الطبية الخاصة بالأبطال وتقييم طرق العلاج المستخدمة لهم. كما سيكون هناك تدريب للمتطوعين من المهنيين الصحيين وأهالي الأبطال على كيفية التواصل مع الأبطال والتواصل مع أهالي الأبطال وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن البطل للعمل على دعمه صحيا ونفسيا وأيضا تطوير الوسائل اللازمة لتوفير الخدمات الطبية ذات الجودة العالية وتحديد العقبات التي يواجهها الأعضاء، والعمل على حلها ومعالجة كافة الأمور التي توثر على صحة وسلامة الأبطال والمدربين والأعضاء ومنح الأبطال الرعاية التي يحتاجونها وفق تخصص كل عضو متطوع وتأهيلهم للاندماج في المجتمع والعمل على إلغاء المفاهيم المجتمعية الخاطئة حول كيفية التعامل معهم.

تعليق عبر الفيس بوك