مسقط - الرؤية
يرعى معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات انطلاق مبادرة "أسبوع الصادرات العمانية" في الثاني من ديسمبر المقبل، وتستمر لمدة 5 أيام خلال الفترة 2-6 ديسمبر، وتنظمها الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء" بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.
ويتشمل برنامج الفعالية على عقد 15 حلقة عمل متخصصة، بمشاركة عدد من المعنيين والخبراء في مجال التصدير، لنقل المعرفة حول كيفية البدء بالتصدير وتقديم الإرشاد بأفضل الممارسات المتعلقة بالأعمال التجارية في مختلف أسواق العالم من خلال عيادات التصدير. وتعد هذه المبادرة الأولى من نوعها التي تنظمها "إثراء" وتجمع مختلف الأطراف ذات العلاقة بنشاط التصدير من الجهات المعنية بالسلطنة، وذلك بهدف توحيد الجهود ودعم رواد الأعمال العمانيين والشركات العمانية المصدرة أو الراغبة في دخول سوق التصدير وتوسيع قاعدة مبيعاتها الحالية إلى مُختلف الأسواق العالمية. ويركز برنامج الفعالية على عدة مواضيع أهمها أبحاث السوق والاختلافات الثقافية في الأسواق المستهدفة وحقوق الملكية الفكرية والمبيعات الدولية، والتسويق وفرص التصدير في الأسواق الناشئة، والتصدير الإلكتروني. وسيحظى المشاركون بفرصة الحصول على المشورة العملية والتوجيه من قبل إثراء والمؤسسات الأخرى المعنية، فضلاً عن المصدرين العمانيين من أصحاب الخبرة وذلك من خلال "عيادات التصدير" المصاحبة للفعالية.
وتتناول حلقة عمل اليوم الأول موضوع "التصدير.. هل هو النشاط المُناسب لك؟" حول البيانات التجارية وتصميم خطة التصدير، والتصدير وتحديات الاختلافات الثقافية الدولية. فيما ستكون حلقات عمل اليوم الثاني حول: تحديد الأسعار في الأسواق الخارجية، وإعداد المنتج للتصدير والمعايير والمواصفات، والتمويل التجاري وضمان التصدير. كما ستركز حلقات عمل اليوم الثالث حول نقل المنتج: النقل والشحن، وحقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالتجارة، والعلامات التجارية والتغليف والتصنيف بالبطاقات. أما اليوم الرابع سوف يكون مخصص حول التسويق الإلكتروني، والحضور على الموقع الإلكتروني للتجارة الدولية، إضافة لوسائل التواصل الاجتماعي. وختام المبادرة مع حلقات عمل اليوم الخامس والتي ستركز حول: رائدات الأعمال والمُصِّدرات ونماذج محلية تتناول قصص نجاح الصادرات العمانية، إضافة للمعارض التجارية الدولية: لرفع مستوى المشاركة.
وقال طالب بن سيف المخمري مدير عام التسويق والإعلام في إثراء إن السلطنة تزخر بعدد من الشركات المحلية التي لديها منتجات وخدمات قابلة للتصدير، وما يتعين علينا القيام به هو تعريف هذه الفئة من الشركات بالفرص المتاحة من خلال تجاربنا الدولية، وما نسعى إليه من خلال هذه المبادرة هو تحفيز الشركات العمانية بمختلف أحجامها لاكتشاف المزيد من الفرص خارج حدود السوق المحلي أو الأسواق التقليدية.
