الإعلان عن الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

...
...
...

 

الرؤية - محمد قنات

أعلن مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، أمس، أسماء الفائزين بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، في دورتها السابعة للعام 2018، والتي خُصِّصت هذا العام للعمانيين فقط في مجالات: دراسات التراث الثقافي غير المادي في فرع الثقافة، والأفلام القصيرة في فرع الفنون، والشعر الشعبي في فرع الآداب.

وقال سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، خلال المؤتمر الصحفي: إنَّ جائزة السُّلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب سنوية يتم منحها بالتناوب دوريًّا كل سنتين؛ بحيث تكون تقديرية في عام يتنافس فيها العرب عموما، وفي عام آخر للعُمانيين فقط، لتكون الجائزة مؤشّرًا قيميًّا وتقييميًا للحالة الثقافية والفنية والأدبية على المستويين المحلي والعربي.

وأضاف سعادته أنَّ الجائزة شملت هذا العام ثلاثة مجالات مخصصة للعمانيين فقط؛ هي: مجالات دراسات التراث الثقافي غير المادي والأفلام القصيرة والشعر الشعبي. وأشار إلى أنه في مجال دراسات التراث الثقافي غير المادي عن فرع الثقافة حصل على جائزة هذا المجال عمل "السنة النجمية العمانية لمحافظة الظاهرة" للباحث حمد بن عبدالله السكيتي، وفي مجال الأفلام القصيرة عن فرع الفنون حصل على جائزة هذا المجال فيلم "الأسود لا يليق بك" للمخرج عيسى بن سالم الصبحي، وفي مجال الشعر الشعبي عن فرع الآداب حُجِبت جائزة هذا المجال لعدم وجود عمل يستوفي جميع الشروط والضوابط المقررة له.

وأوضح سعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، أنَّ مجموع الأعمال المقدمة التي استوفت متطلبات الترشح في هذه الدورة بلغ في مجال دراسات التراث الثقافي غير المادي 22 مترشحًا وفي مجال الأفلام القصيرة 32 مترشحًا، وفي مجال الشعر الشعبي 20 مترشحًا.

يُذكر أنَّ جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب تعد الحدث الثقافي الأبرز في عُمان الذي يحظى باهتمام ومشاركات واسعة علـى الصعيدين المحلي والدولي.

وتأتي الجائزة انطلاقًا من الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بالإنجاز الفكري والمعرفي، وتأكيدًا على الدور التاريخي للسلطنة في ترسيخ الوعي الثقافي؛ باعتباره الحلقة الأهم في سلم الرقي الحضاري للبشرية، ودعمًا من جلالته أعزه الله للمثقفين والفنانين والأدباء.

وقد بدأت إجراءات تقديم الأعمال المترشحة من يوم الأحد 4 مارس 2018 حتى يوم الخميس 26 يوليو 2018م؛ وهو اليوم ذاته الذي أُغلق فيه باب الترشح. وانطلقت حملة إعلامية موازية تحت إشراف مكتب الجائزة تعددت أنشطتها وتنوعت لتصل إلى أكبر شريحة ممكنة من المثقفين والفنانين والأدباء بالسلطنة من خلال إعلانات تلفزيونية وإذاعية وأخبار صحفية وإعلانات بالصحف المحلية ولوائح بالطرق العامة والمطارات الدولية والمراكز التجارية، إلى جانب قنوات التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك