المستشفى السلطاني يفوز بجائزة التميز في مجال الرعاية المرتكزة على تجربة المريض

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

حصد المستشفى السُّلطاني جائزة التميز نظير المشاريع المتعددة لتحسين الأداء في مجال الرعاية المرتكزة على تجربة المريض وذلك خلال مؤتمر القمة الخليجية السنوية الثانية المختصة بتجربة المريض في المؤسسات الصحية الذي عقد في شهر سبتمبر الماضي في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المُتحدة. 

وأكد د. قاسم بن أحمد السالمي - مدير عام المستشفى السلطاني- أنه خلال عام ٢٠١٧ دشن المستشفى برنامج التدريب على مهارات لتحسين الأداء من خلال تدريب ٣٢ موظفاً على منظومات LEAN من قبل عدد من الاستشاريين من الولايات المتحدة الأمريكية لتحسين الأداء (Lean Management) والذي يضع تجربة المريض كمحور أساسي يستند عليه لتحسين أنظمة المستشفى وخدماته. وتمخض تدشين فرق التحسين المستمر للأداء عن أكثر من ١٨٠ مشروعًا على مستوى الأقسام المختلفة. مشاريع ومبادرات مبتكرة عديدة تستهدف أوجه متعددة من تجربة المريض مثل تطبيق نظام المواعيد في معظم المراكز الوطنية للمستشفى للتقليل من وقت الانتظار والتحسين ما زال مستمراً في هذا المجال والتقليل من إلغاء مواعيد العمليات الجراحية أيضًا. واستخدام التقنيات وبرامج المحادثات وغيرها لتساهم في تقديم خدمات المستشفى للمجتمع.

ومن جانب آخر أوضح د. إسماعيل الراشدي (مدير دائرة الجودة) أنَّ الخدمات الصحية تتطور بشكل متزايد وتتطور معها توقعات المرضى والمجتمع وأيضًا أصبحت المتطلبات من مؤسسات تقديم الرعاية الصحية متعددة واستلزمت من مقدمي خدمات الرعاية الصحية محاولة فهم ما يريد المريض والتفاعل بسرعة مع متغيرات العصر الحالي.

وقد تألفت لجنة التحكيم في مؤتمر القمة الخليجية السنوية الثانية المختصة بتجربة المريض من رئيسة جمعية محترفي تجربة العملاء من الولايات المتحدة الأمريكية ومدير شركة JXD Consultants (المختصين في تجربة العميل) من المملكة المتحدة.

وقالت الصيدلانية الاستشارية جيهان آل فنه (رئيسة قسم تحسين الأداء بدائرة الجودة) إنَّ اللجنة منحت المستشفى السلطاني جائزته في مجال "التميز في استراتيجية تجربة المرضى وتنفيذها للمؤسسات الحكومية" كمؤسسة أثبتت ريادتها البارزة في تعزيز وتطوير تجربة المريض. ويتمثل تطبيق منظومات (LEAN) لتحسين الأداء في المستشفى السلطاني في تعزيز الكفاءة البيئية في العناية المركزة عن طريق إجراءات تطويرية باستخدام إستراتيجية تحسين الأداء المستمر  )اللين  (Lean-في الحد من الأخطاء في تحضير الأدوية إلى الصفر.

وفي هذا الصدد قالت منى الشقصية مسؤولة التمريض للعناية بالأطفال إنَّ معدل رضا المرضى زاد عن طريق تطبيق رعاية محور الأسرة. وساهم تطبيق اللين في تسريع عمليات الترقيد بأكثر من ٥٠% وتحسين العناية البيئية للمريض.

بينما قالت الدكتورة سعاد الإسماعيلية (استشارية أولى أطفال - عناية مركزة أطفال) إنَّ تسارع انسيابية تيار المرضى في العناية المركزة للأطفال عن طريق زيادة استيعابية ترقيد المرضى ارتفع بنسبة ٣٠٪ بعد تطبيق إستراتيجيات اللين (Lean)   لتحسين الأداء المستمر. كما أدى إلى تسارع انسيابية ترخيص المرضى ذوي التنفس الاصطناعي المنزلي من ٤ أشهر إلى شهر وتحسين الانسيابية بنسبة ٦٠% مع التركيز على توفر الأجهزة وجاهزية الأسرة عن طريق تسارع التدريب المكثف على الجهاز.

وأشارالدكتور زاهد المنذري )استشاري أول علاج بالإشعاع( إلى أنَّ فريقاً من قسم العلاج الإشعاعي في المركز الوطني لعلاج الأورام قام بتطبيق عدة مبادئ في نظم الترشيد. نتج منه رفع القوة الاستيعابية لأجهزة المسرع الخطي بنسبة ٣٣٪؜ ومع تقليل فترات انتظار المراجعين إلى أقل من نصف ساعة علاوة على ذلك زادت نسبة رضا المراجعين وشعورهم بالامتنان.

وبينت الدكتورة إيمان نصر تطبيق إجراءات تطويرية في قسم العناية اليومية في المستشفى السلطاني باستخدام إستراتيجية LEAN

حيث أسهمت في زيادة عدد المعالجين بنسبة ٢٠٪؜ وتسهيل خطوات علاجهم.

وقالت جميلة السعيدية (رئيسة قسم قسطرة القلب) إن تطبيق اللين (Lean)  أو التحسين المستمر في المركز الوطني لطب وجراحة القلب باستخدام أدوات التحسين المستمر عدل انسيابية المرضى في العيادات وكذلك تسريع طلبيات المواد الجراحية الضرورية لعمليات القلب وقسطرة القلب.

وأشارت الدكتورة نيفين الكلبانية (استشارية أولى) إلى تكاتف العاملين بالعيادات الخارجية للأطفال على تطبيق مبادئ اللين بما يخدم مصلحة المريض المراجع فتم استحداث وتطوير أماكن الانتظار وغرفة لذوي الاحتياجات الخاصة وغرفة للعزل.

وقال الدكتور نبيل اللواتي (استشاري أول أمراض الصدر وإضطربات النوم) إن طاقم من الفنيين في مختبر فحص كفاءة النفس قام بإعادة تنظيم وترتيب المختبر ونتج عن ذلك توفير مساحة أكبر وخصوصية أفضل للمرضى بالإضافة إلى خلق مساحة عمل أكبر للفنيين.

 

تعليق عبر الفيس بوك