بالصور.. افتتاح أطول جسر بحري في العالم والذي تسبب في مقتل 18 عاملا

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

افتتح الرئيس الصيني شي جينبينغ أطول جسر في العالم، والذي يربط هونغ كونغ وماكاو بالبر الصيني بعد سنوات من التأجيل والإبطاء.

ويعد جسر هونغ كونغ - جوهاي - ماكاو، البالغ طوله 55 كيلومترا، انجازا هندسيا فريدا.

والجسر مصمم لمقاومة الزلازل والأعاصير الموسمية التي تعصف بالمنطقة، وهو مصمم أيضا للصمود بوجه السفن التي قد تصطدم به.

وقد شيدت جزيرتان اصطناعيتان مع نفق يربط بينهما للسماح للسفن بعبور مصب نهر اللؤلؤ المزدحم بحركة الملاحة البحرية.

كما يتقاطع مسار الجسر مع مسار الطائرات المقلعة والهابطة في مطار هونغ كونغ الدولي القريب، مما استوجب على المهندسين التقيد بارتفاعات محددة.

بدأ العمل في تشييد الجسر في عام 2009، ولكن المشروع ابتلي بسلسلة من المعوقات منها معوقات تتعلق بشروط الأمان. كما تجاوزت كلفته الكلفة الأصلية وبلغت أكثر من 20 مليار دولار.

لم يتأخر المشروع عن موعد انجازه وتجاوز ميزانيته فحسب، بل أدى الى مقتل 18 عاملا اثناء تشييده.

يربط الجسر بين ثلاث مناطق مختلفة من الصين، منطقتا الإدارة المحلية في هونغ كونغ وماكاو والبر الصيني مما يعني أنه يعبر مناطق ذات أنظمة سياسية وقانونية مختلفة.

أما المبرر وراء تشييد الجسر فهو توفير الوقت. فالرحلة التي كانت تستغرق 4 ساعات لن تستغرق الآن أكثر من 30 دقيقة.

ولكن البعض من سكان هونغ كونغ يشككون في مغزى بناء الجسر، ويقولون إنه غير ضروري وإنه عبارة عن محاولة رمزية للتقريب بين هونغ كونغ والبر الصيني. ولكن المسؤولين الصينيين يقولون إن الجسر سيعود بمنافع مالية للاقتصاد قد تبلغ 1,44 تريليون دولار - الأمر الذي يشكك فيه كثيرون. فحسب تقديرات بي بي سي الصينية، لن يجني الجسر الا 86 مليون دولارا عن طريق رسوم العبور سنويا.

 

تعليق عبر الفيس بوك