الإثنين, 22 يوليو 2019
41 °c

ضمن الجولات التعريفية بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب

إبراز فرص وتحديات "إنترنت الأشياء" بـ"التعلم الذاتي" في جامعة السلطان قابوس

الإثنين 22 أكتوبر 2018 08:33 م بتوقيت مسقط

_MW02977
_MW02985
_MW02990
_MW02996

 

مسقط - الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس أمس الإثنين ملتقى "إنترنت الأشياء تقود الثورة الصناعية الرابعة"، وهو الملتقى الأول من سلسلة ملتقيات مركز التعلم الذاتي التي سيتم عقدها مرة كل فصل، تحت موضوعات مختلفة يختارها المركز ليطرحها على الطلبة.

ويأتي ذلك في إطار الجولات التعريفية بجائزة الرؤية لمبادرات الشباب في نسختها السادسة، وذلك بالشراكة مع الراعي الحصري للجائزة شركة أوكسيدنتال عمان "أوكسي عمان".

وقالت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائي مديرة مركز التعلم الذاتي "أنّه من أجل تعظيم الفائدة يرى المركز أن يكون هذا الملتقى خدمة منه للمجتمع يسمح من خلالها لطلبة المؤسسات التعليمية الأخرى بالحضور والمشاركة، ومن هنا جاءت الفكرة للتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة".

من جانب آخر، قدم الدكتور زهران الصلتي مدير مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر كلمة المركز التي رحّب فيها بالطلبة المشاركين من الجامعة ومن كل من الكلية التقنية العليا، الكلية التقنية بالمصنعة، كلية العلوم التطبيقية بنزوى، كلية عمان للإدارة والتكنولوجيا، كلية الخليج، كلية الزهراء للبنات، وكليّة الشرق الأوسط.

وقال إنّ هذا الملتقى فرصة لجميع المشاركين للتعاون وتبادل الأفكار والخبرات، كما أنّه فرصة لطلبة الكليات الأخرى للالتقاء مع طلبة الجامعة والتعرّف على المشاريع الطلابية والمشاركة فيها، والخروج كذلك بمبادرات طلابية قابلة للتطبيق.

وخلال الملتقى، قدّم الدكتور ناصر بن مصبح الزيدي مدير مركز نظم المعلومات محاضرة بعنوان "إنترنت الأشياء.. فرص وتحديات"، وقدم في البداية لمحة عمّا قبل الثورة الصناعية الرابعة، متحدثًا عن الثورة الصناعية الأولى والثانية والثالثة، وذاكرًا ملامح الثورة الصناعية الرابعة. وتحدث الزيدي عن عوامل ظهور تقنية انترنت الأشياء بشكل سريع وانتشارها والتي تمثلت في الحجم الصغير والسعر والسرعة إضافة إلى توفر الاتصال بالإنترنت، مشيرًا إلى إمكانية استخدام هذه التقنية في المجالات الزراعية والصحية والموارد المائية واللوجستيات.. وغيرها من المجالات.

وتابع الزيدي في محاضرته أن مميزات انترنت الأشياء أنّه يجعل الحياة أسهل بالرغم من التحديات التي تواجهها، مؤكدًا على أن انترنت الأشياء ليس حاسبًا آلياً.

وألقى المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية المشرف العام على جائزة الرؤية لمبادرات الشباب، كلمة تحدث خلالها عن الابتكار؛ إذ يأتي الملتقى هذا الفصل مستضيفًا مؤسسة الرؤية للصحافة والنشر التي تدير جائزة الرؤية لمبادرات الشباب.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية