باحثة عمانية تدرس الخطاب الشعري للبياتي

مسقط - العمانية

تُقدِّم الباحثة العُمانية الدكتورة شيخة بنت عبدالله المنذرية، في كتابها "الاغتراب والتشظي في شعرية الخطاب النصي البياتي"، تحليلاً للخطاب الشعري في تجربة الشاعر العراقي عبدالوهاب البياتي، كما تكشفُ في كتابها عن الجمال الإبداعي في نتاج الشاعر؛ حيث إنَّ خطابه الشعري قد تشكل وفق رُؤية تتداخل فيها العناصر التصورية والفنية في تكامل حركتها لتكوين بنية الخطاب الشعري في تركيبة لغوية فنية، تحتاج إلى شحذ جهديْن فني وإبداعي من الشاعر، وجهد تحليلي إجرائي من القارئ لإبراز الإبداع، في عملية تفاعلية تواصلية ثلاثية الأبعاد بين الشاعر والنص والقارئ.

لقد قام الخطاب الشعري لدى البياتي على التفاعل الجمالي بتحقيق الوصال بين الإبداع والتلقي، وهذه النقطة هي منطلق دراسة الباحثة بالتركيز على مقوماته الإبداعية، التي تقوم بتحقيق التفاعلية بين الشاعر والنص والقارئ؛ لأنَّ نتاجه استنفار للإبداع في فضاء: القلق، والتدفق، والدهشة، والجمال في نتاجه الشعري. ويتكوَّن الكتاب من ثلاثة أبواب؛ مقسمة إلى فصول.

يُذكر أنَّ كتاب "الاغتراب والتشظي في شعرية الخطاب النصي البياتي" صادر في العام 2016م، عن دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع في عمَّان بالمملكة الأردنية. ويقع الكتاب في 438 صفحة من القطع الكبير، وتشغل مؤلفته الدكتورة شيخة المنذرية وظيفة أستاذ مساعد بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق، وهي حاصلة على الدكتوراه في الأدب والنقد الحديث (2011م) من جامعة محمد الخامس بالرباط/المغرب. وصدر لها كتاب "شعر أبي مسلم البهلاني بين التصوف والسلوك" عن وزارة التراث والثقافة بالسلطنة عام 2013م. ولها كتاب مشترك بعنوان "اللغة العربية للناطقين بغيرها" صدر في العام 2015م . كما نُشر لها بحث محكم بعنوان "هُوية النص بين جمالية الإبداع والتلقي في شعر هلال الحجري"، بمجلة كلية الآداب، جامعة بنها المصرية، عدد 29 يوليو 2012م.

تعليق عبر الفيس بوك