استئناف الدراسة بالمحافظة غدا.. وضلكوت الأعلى هطولا

بالصور: استمرار تأثر ظفار بأمطار "لُبان".. واستئناف العمل تدريجيا في محطة البضائع بميناء صلالة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

صلالة- الرؤية- العمانية

أشارت خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى عبور مركز الحالة المدارية السواحل اليمنية (محافظة المهرة) وقد استمر تأثر محافظة ظفار اليوم الأحد بأمطار غزيرة تكون رعدية أحيانًا تتسبب في جريان الأودية وهبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة مع هبات رياح نشطة تقدر بين 81 إلى 85 عقدة ( 73 – 44 كم / ساعة)، ويكون البحر هائج الموج ويصل أقصى ارتفاع له من 7 إلى 5 أمتار مع احتمال استمرار هطول الأمطار المتفرقة على محافظة ظفار يوم الإثنين.

ونظراً لغزارة الأمطار واحتمالية استمرارها مصحوبة برياح نشطة وجريان الأودية على محافظة ظفار، شددت الهيئة العامة للطيران المدني على ضرورة الالتزام بالحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن المنخفضة ومسارات الأودية وعدم المجازفة بعبورها، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة التنبيهات والنشرات الجوية الصادرة عنها.

وأعلنت إدارة ميناء صلالة الأحد استئناف العمل التدريجي في محطة البضائع بعد أن تم إغلاقها يوم الخميس الماضي بسبب الحالة المدارية "لبان" التي تعرضت لها محافظة ظفار. وكانت إدارة ميناء صلالة قد وضعت خطة طوارئ منذ الإعلان عن الحالة المدارية للحفاظ على أمن وسلامة العاملين وحماية الممتلكات والسفن والمرافق العامة والمعدات بالإضافة إلى إخلاء الميناء من القوارب ونقلها إلى أماكن أخرى آمنة خارج الميناء.

ومن جهتها، أعلنت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار استئناف الدراسة في جميع مدارس محافظة ظفار اعتبارا من الإثنين، عدا مدارس ولايتي رخيوت وضلكوت ومدرستي هرويب والأحقاف التابعة لولاية المزيونة وذلك حرصا على سلامة الطلبة والهيئة الإدارية والتدريسية بتلك المدارس نظرا لاستمرار هطول الأمطار وجريان بعض الأودية وتحديد معظم مدارس الولايتين كمراكز إيواء على أن تستأنف الدراسة في تلك المدارس غداً الثلاثاء. وجاء استئناف الدراسة استناداً للمعلومات الواردة إلى لجنة إدارة الأزمات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة والتي تفيد بعبور الحالة المدارية (لبان) لمعظم أجزاء المحافظة، وبالتنسيق مع اللجنة الفرعية للدفاع المدني بمُحافظة ظفار وبالتواصل مع المسؤولين بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

وقال العميد الركن حمد بن راشد البلوشي مساعد رئيس الأركان للعمليات والتخطيط رئيس اللجنة العسكرية الرئيسية لإدارة الحالات الطارئة: "قامت اللجنة العسكرية الفرعية بمحافظة ظفار بتقديم الدعم والإسناد اللازمين من خلال إصلاح الطرق ومساندة قطاع النقل بمنطقتي عدونب والمغسيل، وتقديم كافة الخدمات والإسناد بالتنسيق مع كافة الجهات الأخرى ذات العلاقة بمُحافظة ظفار".

و قال العقيد الركن إبراهيم بن مبارك الكلباني مساعد قائد لواء المشاة(11): " تم إسناد المهمة للخدمات الهندسية والكتيبة الثانية من هندسة قوات السلطان المسلحة للقيام بعملية صيانة وإعادة الطرق المتأثرة نتيجة جريان الأودية، كما قمنا صباح أمس بجولة ميدانية في ولاية صلالة للوقوف على الأضرار، وتمَّ توجيه المعنيين لاتخاذ الإجراءات اللازمة".

وقال العقيد الركن أحمد بن عبدالله الصبحي قائد الكتيبة الثانية بهندسة قوات السلطان المسلحة: " نتيجة لجريان الأودية تم قطع الشارع الرئيسي المؤدي إلى المنطقة الصناعية بريسوت، وتحتم علينا إعادة هذا الطريق إلى وضعه الطبيعي من خلال تهيئة الشوارع مرة أخرى وإزالة المخلفات من على الأودية التي قد تعمل على سد الأودية وبالتالي قد تتسبب في تدمير وقطع بعض الطرق.

كما قال المقدم الركن طيار محمد بن حمود الرواحي من سلاح الجو السلطاني العماني: "تلقينا بلاغا حول غرق سفنية تجارية في عرض البحر تبعد ما يُقارب 37 ميلا من قاعدة صلالة الجوية وتم اتخاذ اللازم وإجراء الخطط لإخلاء السفينة حيث تم إخلاء طاقمها المكون من (12) شخصاً كانوا على متنها ونقلهم إلى قاعدة صلالة الجوية".

وقال الملازم أول مهندس عوض بن محمد عوض الحاج من الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع: " تلقينا بلاغا عن انقطاع الطريق الواصل بين ريسوت ومصباخ حيث قامت الخدمات الهندسية بجهود الإصلاح للطريق وإعادته إلى وضعه الطبيعي".

إلى ذلك، قال تقرير صادر عن وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إنَّ هطول الأمطار استمر على عدد من ولايات محافظتي ظفار والوسطى، نتيجة تمركز العاصفة المدارية "لبان" يومي 13 و14 أكتوبر الجاري، من الساعة 4 مساءً إلى الساعة 8 صباحاً؛ حيث أدت إلى جريان الأودية. وسجلت محطات قياس هطول الأمطار التابعة لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أعلى كمية لهطول الأمطار في محافظة ظفار؛ حيث سجلت ولاية ضلكوت كمية (145 ملم)، وفي ولاية صلالة بلغت (138 ملم)، وفي ولاية رخيوت بلغت (133 ملم)، وفي ولاية مرباط بلغت (38ملم)، وفي ولاية شليم وجزر الحلانيات بلغت (32 ملم)، وفي ولاية سدح بلغت (24 ملم)، وفي ولاية طاقة بلغت (11 ملم)، وفي ولاية المزيونة بلغت (1 ملم)، أما في محافظة الوسطى فبلغت أعلى كمية (11 ملم) بولاية الجازر، وفي ولاية هيماء بلغت (6 ملم).

وشهدت محافظة ظفار تدفق وادي صرفيت بولاية ضلكوت، وأودية عيون وعدونب والمغسيل وجرزيز بولاية صلالة، ووادي عفول بولاية رخيوت بتدفق مرتفع.

تعليق عبر الفيس بوك