انطلاق فعاليات الملتقى الأدبي والفني للشباب بعبري ومنافسات في الشعر والقصة

عبري - ناصر العبري

انطلقت صباح أمس الأحد فعاليات الملتقى الأدبي والفني للشباب في نسخته الرابعة والعشرين في الكلية التطبيقية بعبري، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير بن محمد آل مالك الشحي محافظ الظاهرة وبحضور سعادة الشيوخ الولاة وعدد من رؤساء المصالح الحكومية والخاصة بالمحافظة وأعيان المنطقة وجميع الأدباء والكتّاب المشاركين في الملتقى.

استهل الحفل بكلمة وزارة  التراث والثقافة ألقتها فاطمة بنت خليفة الحوسنية المكلفة بأعمال مدير عام مديرية الآداب، وقالت فيها: نجدد ولاءنا ونلتزم بعهدنا مع الأقلام المبدعة التي تنتظر هذا الملتقى بشغف، والذي يقام في إطار حرص الوزارة على تنشيط الحراك الثقافي وتفعيل خارطة المشهد الثقافي في السلطنة وذلك من خلال إتاحة الفرصة للمبدعين من أجل تحرير طاقاتهم الفنية وعرض مواهبهم المميزة، فكم من شاعر وقاص خرج من رحم هذا الملتقى الذي نحتفي به اليوم في ولاية عبري الواعدة والتي عرفت بنتاجها الفكري والمعرفي وبالأجيال المتعاقبة من الأدباء والشعراء والمفكرين.

ففي هذا العام بلغت النصوص المشاركة 153 في المجالات الثلاثة قبل الفرز، تأهل منها (13) نصا في مجال الشعر الفصيح و (13) في مجال الشعر الشعبي و(13) نصا في مجال القصة القصيرة، حيث ستتنافس النصوص المختارة على خمسة مراكز في كل مجال".

وأضافت الحوسنية: "الملتقى ليس مجرد مسابقة للتنافس وإنما هو فرصة لتلاقي الرؤى والأفكار، حيث يسهم في إبراز الإبداعات الأدبية بمجالاتها المختلفة، فالمشاركون جميعهم فائزون معنا بمشاركتنا هذا الحدث، الذي سيستمر على مدار أربعة أيام حيث سيشتمل على جلسات شعرية وقصصية للشعراء المشاركين في الملتقى، ومعرضاً للفنون التشكيلية والتصوير الضوئي لأبناء المحافظة، وعرض مسرحي لفرقة مسرح العينين بالولاية، وأمسية شعرية تتضمن قراءات وإلقاء قصائد من أبناء المحافظة بمشاركة لجنة أدباء وكتّاب محافظة الظاهرة، كما سيتم تخصيص ورش فنية حوارية بحضور لجنة التحكيم والمشاركين في المجالات الثلاث الشعر الشعبي والشعر الفصيح والقصة القصيرة".

كما وجهت الحوسنية الشكر إلى سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي المحترم محافظ الظاهرة على رعايته للحفل، وإلى مكتب والي عبري، وكلية العلوم التطبيقية، والكلية التقنية بولاية عبري، ولجنة أدباء وكتّاب محافظة الظاهرة، وفرقة عين المسرحية بالولاية، وإلى أعضاء لجنة التحكيم والمشاركين في الملتقى.

بعد ذلك تمّ عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الملتقى والتي انطلقت منذ أربعة وعشرين عاماً في مدينة صلالة واستمر في التنقل عبر ولايات السلطنة ليحط رحاله هذا العام في ولاية عبري.

وألقى الشعراء ناصر بن سعيد الكلباني ومتعب الشكري وسيف الريسي قصائد، كما استمع الحضور لمعزوفة عن فن الويلية ثم توجهوا لافتتاح المعرض المصغر للإصدارات الشبابية.

وفي المساء رعى سعادة سلطان بن ماجد العبري عضو مجلس الشورى افتتاح الجلسات والتي شارك فيها الشعراء المتأهلون في المسابقة الأدبية وافتتح معرض الفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية المصاحب للملتقى في الكلية التقنية بعبري.

هذا ويتضمن الملتقى العديد من المسابقات والمنافسات والورش التعليمية في مجالات الشعر الفصيح والنبطي والقصة القصيرة، وعرض مسرحي تقدمه فرقة العينين المسرحية في قاعة المسرات بالكلية التطبيقية وأمسية خاصة لأسرة أدباء وكتاب محافظة الظاهرة.

وتختتم الفعاليات الملتقى بعد غد الأربعاء تحت رعاية سعادة السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ البريمي بكلمة شكر للمشاركين وقراءة القصائد الفائزة في الشعر الفصيح والشعبي وعرض فيلم وثائقي عن الملتقى وتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك