السلطنة تشارك في مؤتمر الوزراء العرب للشؤون الثقافية

 

مسقط – العمانية

تشارك السلطنة مُمثلة في وزارة التراث والثقافة بمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية بالوطن العربي في دورته الحادية والعشرين والذي سيعقد بجمهورية مصر العربية خلال 14و15 أكتوبر الجاري.

ويترأس وفد السلطنة في المؤتمر سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية.

وستناقش هذه الدورة العديد من القضايا والموضوعات الثقافية المشتركة المعنية بالشأن الثقافي للدول العربية وسبل تعزيزها، بما يحقق تطلعات شعوب المنطقة، أهمها تقييم الأوضاع الثقافية بالوطن العربي، ودعوة الدول للعمل على تفعيل التواصل الثقافي مع الثقافات الأخرى، وتكثيف حضورها الثقافي في الخارج وإكسابه مزيدا من الفاعلية، والعمل على تقديم الصورة المشرقة للثقافة العربية المعاصرة المتّصفة بالجمع ما بين الأصالة والحداثة، لنفي الصورة النّمطية السّائدة عنها في الغرب خاصّة. وسيتم مناقشة الإستراتيجية التنفيذية للعقد العربي للحق الثقافي والذي تم إطلاقه في 22 يونيو 2018م بمشاركة الوزارة. كما سيتم التطرق إلى عقد القمة الثقافية العربية المقترحة، بالتنسيق مع المؤسسات المختلفة.

كما سيتم التطرق خلال المؤتمر إلى أهمية الحفاظ على التراث الثقافي المستهدف للدول العربية التي تمر باضطرابات أمنية وسبل حمايتها وتطوير خُطط العمل المناهضة للتطرّف الفكري الباعث على الإرهاب والهادم للموروث الثقافي الإنساني.

  وسيتطرق المؤتمر إلى اختيار أحد الملفات المشتركة للدول العربية لتسجيلها في القائمة العالمية للتراث الثقافي أسوة بملف النخلة، حيث اعتمدت اليونسكو على إدراج "النخلة والعادات والطقوس المرتبطة بها تراثاً عربياً مشتركا" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وقد كان للسلطنة حضور في هذا الملف من خلال تعيين ضابط اتصال للمساهمة في توفير البيانات والمشاركة في الاجتماعات وفقًا للأنظمة المتبعة في هذا الشأن. كما سيتناول جدول أعمال المؤتمر مناقشة التراث الثقافي في فلسطين والقدس الشريف، والدّور العربي المأمول في مواجهة التحدّيات التي تتعرّض لها مدينة القدس الشريف والأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

تعليق عبر الفيس بوك