صالون سعيدة خاطر.. يكرّم الوحشي وشعراء عرب ضيوف "ضنك"

...
...
...
...



الرؤية – خاص


صالون سعيدة خاطر الثقافي في دورته الموسمية الجديدة سيفتتح فعالياته  في ولاية ضنك، بقاعة الطيف للاحتفالات والمناسبات، ويحتفى بتكريم الشاعر الأديب الشيخ سالم بن حمد الوحشي.
في هذه الدورة يتشرف الصالون بالانتقال إلى ولاية ضنك تحت عنوان (ضنك موطن الدماني ومورد الضمياني) وذلك مساء الجمعة الثامن والعشرين 2018 م في تمام الساعة السابعة مساء في قاعة الطيف للاحتفالات والمناسبات وبدأ برنامج الأمسية بالسلام السلطاني والقرآن الكريم ثم كلمة الولاية تبعتها كلمة الصالون.
وفي اليوم الأول للصالون سيتمتع الجمهور بقراءات شعرية يشارك فيها الشاعرعلي بن إبراهيم  الدرورة من السعودية والشاعرة علياء جوهر الخاطري من الإمارات والشاعرة  رانية سلام جمال الدين  من الجمهورية السورية، ثم قراءة في تجربة الشاعر المكرم والمحتفى به الشيخ سالم بن حمد الوحشي، يقدمها الدكتور سلطان بن مبارك الوحشي ثم قراءات شعرية للشعراء ياسر بن سليم الغانم  وسالم بن مهزع العلوي ومريم بنت حمد الزيدية وخليفة بن سعيد الغافري ثم يتبع ذلك إطلاله على سيرة عوشه بنت خليفة السويدي (فتاة العرب) من تقديم علياء جوهر الخاطري، وقراءات شعرية للشعراء متعب بن معتوق اليشكري ورحاب بنت حارب السعدي و محمد بن سيف العبري.
ثم بدأ اليوم الثاني : السبت الموافق 29 / سبتمبر/ 2018م ببرنامج السياحي للتعرف على أبرز  ملامح المدينة؛ يبدأ الساعة 9 صباحا حيث يتوجه المشاركون مع المرشدين اإى  قرى ولاية ضنك وأخذ جولة حيث البدء بزيارة القرية التراثية  الواقعة في وسط الولاية ثم التوجه إلى قرية دوت القريبة من مركز الولاية والمرور على حارة الجبل.
ثم التوجه إلى قرية قميرا حيث آثار البلدة القديمة  والتي أفادت البعثة الاستكشافية أن الأثار بها تعود إلى سبعة الآف سنة، وبعدها زيارة حصن المنيخ المرمم وبقية الحصون التي لم ترمم بعد لكنها مازالت باقية وشاهدة على حضارة الإنسان في المنطقة. وبعدها يذهب ضيوف الصالون إلى وادي فدا وهو الوادي الذي اشتهر قديما بوفرة المياه حتى اشتهر المثل المعروف (اللي جاي من ضنك ما يشتهي الماء) حيث اجتهد الأهالي في تحويل المكان إلى مزارع ذات بهجة ورواء في الجبل  بعدها يزورون قرية  الخبيب وزيارة الفلج النابع من عين في باطن الجبل. ، ثم زيارة سوق الصبيخا القديم الذي يطل عليه حصن الصبيخا بآثاره الباقية من محلات تجاريه قديمة وغيرها وفي العودة لضنك وتناول وجبة الغداء الاستعداد للعودة لمسقط.  

 

 

تعليق عبر الفيس بوك