تقنية الواقع المعزز في رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

أجازت كلية التربية بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير للطالبة مثلى بنت علي بن سالم الريامية في تخصص مناهج وتدريس العلوم، كان عنوانها (أثر استخدام تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الفراغي واكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي).

سعت الدراسة إلى تقصي أثر تقنية الواقع المعزز في تنمية التفكير الفراغي واكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بمحافظة مسقط، وقد اتبعت المنهج شبه التجريبي، إذ اشتملت عينة الدراسة على (77) طالبة من طالبات الصف الخامس الأساسي بمدرسة جوهرة مسقط للتعليم الأساسي بمحافظة مسقط، تم توزيعهن على مجموعتين: تجريبية مكونة من (39) طالبة، وضابطة مكونة من (38) طالبة، واستغرقت مدة تطبيق الدراسة (6) أسابيع خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/2018م.

 

وأوصت الدراسة بتضمين المناهج الدراسية تقنيات واستراتيجيات تساعد على تنمية مهارات التفكير الفراغي، وإعداد تطبيقات تعمل بتقنية الواقع المعزز لتدريس المفاهيم العلمية المجردة في مادة العلوم.

ضمت لجنة المناقشة كل من الدكتور عزام عبدالنبي أحمد رئيسًا، والدكتور علي بن شرف الموسوي عضوًا وممتحنًا خارجيًا، والدكتور سامح سعيد إسماعيل عضوًا وممتحنًا داخليًا، وبحضور مشرف الرسالة الدكتور سليمان بن محمد البلوشي عميد كلية التربية في جامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك