"افحص واطمئن"

 

فاطمة الجردانية

 المنسق الوطني لبرنامج "افحص واطمئن" دائرة الأمراض غير المعدية - وزارة الصحة.

 

برنامج "افحص واطمئن" انطلق في عام 2007، ويهدف إلى الكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية وهي كالتالي مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، ومرض الكلى المزمن، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول، بالإضافة إلى اكتشاف الأشخاص ذوي الخطورة العالية للإصابة بالمرض أو الذين لديهم أعراض والشروع في التدخل المبكر لمنع أو تأخير حدوث هذا المرض.

وبرنامج الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة يعد تجربة رائدة في سلطنة عُمان عن غيرها من دول الخليج بالرغم من أن بعض الدول قامت بتطبيق مشاريع مشابهة ولكن على نطاق محدود ليشمل فئات ذات عوامل اختطار مرتفعة أو في مناطق محددة أو ليشمل الكشف عن حالات من مرض واحد فقط. وتعتبر خدمة الكشف المبكر عن الأمراض غير المعدية متوفرة في كافة مؤسسات الرعاية الصحية الأولية في جميع محافظات السلطنة. ومن خلال التقرير السنوي لعام2017 بلغ عدد المفحوصين20278 مواطنا ومواطنة على مستوى السلطنة ممن تبلغ أعمارهم 40 عاماً وما فوق والذين لم يتم تشخيصهم سابقا بإصابتهم بأمراض مزمنة كمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي المزمن وارتفاع معدل الكولسترول. بالنسبة لمرض السكري بينت الإحصائية التي أجريت على 20278 مواطنا ومواطنة خلال نفس العام بمختلف مناطق السلطنة أن نسبة15.0% من المفحوصين لديهم ضغط الدم(>=140/ >=90) وكانت نسبة8.5% من المفحوصين لديهم ارتفاع معدل سكر الدم( صيام) >= 7ومن خلال هذه النتائج المهمة والتي تعطي انطباعا ملموسا بضرورة التدخل السريع لمعالجة عوامل الخطورة المرتبطة بالإصابة كزيادة الوزن وقلة ممارسة النشاط البدني والسلوكيات والأنماط الغذائية غيرالصحية.

أما بالنسبة للذين يعانون من ارتفاع معدلات مستوى الكولسترول في الدم والذي يعتبر أحد عوامل الخطورة المؤدية إلى تصلب الشرايين والأمراض القلبية فقد أوضحت الإحصائية أن نسبة عالية جدا من المفحوصين لديهم ارتفاع في معدلات الكوليسترول حيث إن نسبته في الرجال بلغت حوالي 51.2% أما بين النساء فنسبة الإصابة49.1%.

ومن خلال المسوحات التي أجريت سابقا والمسوحات الحالية يتبين أن البرنامج الوطني (افحص واطمئن) له أهمية كبيرة في توعية المجتمع بحجم مشكلة انتشار الأمراض المزمنة المرتبطة بالأنماط الحياتية ومعالجة بعض عوامل الخطورة المتسببة في حدوث الأمراض المزمنة كالتدخين وعدم ممارسة النشاط البدني وتناول الكحول. وقد تم إضافة البرنامج ضمن سياسات وأهداف اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض غير المعدية.

واختيار نمط حياة صحي يحتاج إلى الكثير من التخطيط والتطوير لوضع أسس لعادات صحية جيدة. فالحياة الصحية لا تعني فقط أداء التمارين أو تناول الكثير من الخضروات بل تعني عمل توازن في الحياة يسمح لك بتغذية صحتك العقلية والبدنية. وذلك عن طريق دمج أسلوب الحياة الصحي بالطعام الصحي، والتمرين المنتظم، والابتعاد عن التدخين وكل مايضر بالصحة، والتفاعل الاجتماعي الإيجابي سيجعل حياتك تبدو أكثر صحة وعطاءً.

إن الاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة يساعد على تفادي وتأخير حدوث المرض، كما يسهم اكتشاف المرض في البدء بالعلاج، وبالتالي تأخير أو حدوث المضاعفات.

لذلك عليك أخي القارئ/ أختي القارئة التوجة لأقرب مركز صحي لأن إحساسك بأنك خالٍ من الأعراض لا يعني خلوك من الأمراض غير المعدية. فالكثير منها كالسمنة وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ليس له أي أعراض.

تذكر: لأن "رعايتكم واجبنا" بادر بزيارة عيادة "افحص واطمئن" لكي تفحص وتطمئن على صحتك.

ودمتم في حفظ الله سالمين.

تعليق عبر الفيس بوك