تفعيل مبادرات جذب المستثمرين وتنويع الفرص المتاحة بالسلطنة

"اقتصادية الغرفة" توصي بإنشاء دائرة لدراسات الجدوى الاقتصادية وتيسير إجراءات الاستثمار

 

مسقط - الرؤية

عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والبحوث والدراسات بغرفة تجارة وصناعة عمان أمس اجتماعها الرابع للعام الحالي بالمقر الرئيسي للغرفة بمسقط، وترأس الاجتماع أحمد عبدالكريم الهوتي رئيس اللجنة، بحضور الشيخ سالم بن علي السيابي رئيس مجلس إدارة مجموعة السيابي العالمية، وأعضاء اللجنة الاقتصادية بالغرفة، وعدد من رجال الأعمال، والجهاز التنفيذي للغرفة.

وناقش الاجتماع التحديات الاستثمارية التي تواجه المستثمر المحلي والأجنبي، واستعرض الشيخ سالم بن علي السيابي رئيس مجلس إدارة مجموعة السيابي العالمية خططا لتفعيل عدد من المقترحات والمبادرات لجذب المستثمرين للاستثمار بالسلطنة، إضافة إلى استعراض طرق تسهيل إجراءات الاستثمار في السلطنة، وأشار إلى أهمية إنشاء دائرة بالغرفة تعنى بتقديم دراسات الجدوى الاقتصادية، وتوجيه المستثمرين للفرص المتاحة في البلاد، بحيث يمكن التسويق لعدد من المشاريع الاستثمارية التي يمكن تنفيذها على أن تكون الدائرة حلقة وصل بين الغرفة والمؤسسات الحكومية، وبالتالي تكون الغرفة فاعلة في التسويق لعدد من القطاعات الاقتصادية. وقدم الدكتور عبد السلام فرج خبير اقتصادي بالغرفة عرضا مرئيا حول أهم المستثمرين في السلطنة خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى تطور حجم الاستثمارات الأجنبية الصادرة والواردة، بالإضافة إلى استعراض عدد الشركات العاملة في السلطنة حسب الجنسية.

وتطرق الاجتماع إلى دراسة القيمة المحلية للقطاعات الخمسة التي ينفذها البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي بالسلطنة، ومقترح توصية اللجنة بتكليف كرسي جامعة السلطان قابوس للدراسات الاقتصادية بإنجاز الدراسة لتكون رافدا مهما في التخطيط الاقتصادي.

واستعرض الاجتماع عددا من القضايا والموضوعات التي تواجه القطاع الخاص خلال الفترة الحالية، وضرورة إيجاد الحلول المناسبة مع الجهات المعنية، وتفعيل دور القطاع الخاص للقيام بدوره الريادي.

تعليق عبر الفيس بوك