رؤية المستقبل

مع اطلاع المجلس الأعلى للتخطيط، أمس، على الخطوات الأولية لإعداد خطة التنمية الخمسية العاشرة (2025-2021)، والتي يتم التحضير لها بالتعاون مع الوحدات الحكومية المختلفة، يمكن القول إننا وضعنا خطوة أولى على طريق مستقبل تنفيذ "رؤية عمان 2040"، لاسيما وأنَّ هذه الخطة تمثل الخطة التنموية الأولى من هذه الرؤية الطموحة.

واللافت في هذه الخطة أنَّها ستعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية التي تزخر بها السلطنة، وتتوجه نحو مزيد من التنويع الاقتصادي، دون الاعتماد على عائدات النفط كمصدر رئيسي لإيرادات الميزانية العامة للدولة. وعلى الرغم من أنَّ خطط التنويع الاقتصادي تم وضعها في مراحل زمنية سابقة، إلا أنَّ الحكومة الرشيدة تعول بصورة كبيرة على رؤية 2040 لكي تكون الانطلاقة الحقيقية نحو بناء منظومة اقتصادية لا تعتمد على الجوانب الريعية للموارد الطبيعية، بل ترتكز في أساسها على زيادة معدلات الإنتاج الصناعي والزراعي وتطور الحركة الاقتصادية من خلال الاستفادة من المناطق الحرة وخدمات الشحن واللوجيستيات، وغيرها من المصادر التي تحقق نموا اقتصاديًا مستنداً إلى رؤية منهجية طويلة الأمد.

إنَّ المُستقبل يحمل في طياته الكثير من التفاؤل، بفضل الخطط والاستراتيجيات الطموحة التي من شأنها أن تنتقل باقتصادنا الوطني نحو آفاق أرحب من الإنتاج والنمو.

تعليق عبر الفيس بوك