"الكتاب والأدباء" تعلن الأجندة الثقافية.. والبداية غدًا مع "الشاعر الذي يمشي على الماء"

مسقط - الرؤية

تُقِيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وضمن أجندتها الثقافية لهذا العام، عددًا من الفعاليات الفكرية والنقدية؛ تتمثل في ندوات ومحاضرات أدبية متعددة؛ من بينها: ندوة عن منجز الشاعر صالح الرئيسي الشعري بعنوان "الشاعر الذي يمشي على الماء"، والتي ستُقام غدا الإثنين في مقر الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في مقرها بمرتفعات المطار، يُشارك فيها الشاعر أحمد مسلط السعدي، والباحث فهد الحجري، والباحث عبدالله الضبعوني.

الندوة تُنظِّمها لجنة النقد بالجمعية، وستُديرها الشاعر أصيلة السهيلية، وسيقدم من خلالها الشاعر أحمد مسلط ورقة بعنوان "الفكرة واللغة بين التجديد والتقليد" في ديواني حلم والنظر حد الأصابع لصالح الرئيسي. وفيما يتعلق بواقع الفكرة، سيتطرق مسلط إلى مآلات الفكرة والفكرة السامية والتقليدية، إضافة إلى النمط السائد في طرح الفكرة وتأثيره عند الشاعر صالح الرئيسي إضافة رمزية الفكرة في ديوانيْ "حلم" و"النظر حد الأصابع"، أما فيما يتعلق بواقع اللغة فسيتطرق الشاعر أحمد مسلط إلى التكثيف اللغوي في ديوانيْ "حلم" و"النظر حد الأصابع"، والخروج من عباءة اللغة التقليدية والوقوف على عتبة اللغة الراقية والهروب من التقليدية ومآخذها، مرروا بمحاذير اللغة في صياغة النص.

وسيقدم الباحث فهد الحجري دراسة بعنوان "الشمس والأرض في شعر صالح الرئيسي" وتناقش هذا الدراسة مسألة توظيف الشمس والأرض في شعر صالح الرئيسي؛ إذ تسلط الضوء على طريقة التوظيف الشعرية للمفهومين، وتتبع نسقهما من خلال الارتباط بالسياقات الثقافية والميثولوجية والاجتماعية والنفسية، والتي كان لها الدور الكبير في خلق الدلالات واشتغالاتها الفنية في قصائد الشاعر؛ وتعتمد الدراسة في ذلك على ديواني الشاعر: الأول (الحلم) الصادر عن وزارة التراث والثقافة سنة 2007م، والثاني بعنوان "النظر حدّ الأصابع" الصادر أيضا عن وزارة التراث والثقافة سنة 2013م. أما الباحث عبدالله خليفة الضبعوني وهو معلم لغة عربية، فسيقدم ورقة عمل بعنوان "العاطفة في شعر صالح الرئيسي"، وسينطلق من عدة محاور؛ هي: مفهوم العاطفة ومقاييس نقد العاطفة والعاطفة في الشعر النبطي والعاطفة في قصائد صالح الرئيسي. وسيتخلل الندوة قراءات شعرية يقدمها الشاعر صالح الرئيسي.

وتقيم لجنة النقد بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء، الإثنين 24 سبتمبر، قراءة نقدية بعنوان "الليل ليس ليلك يا هلال"، وهي في ديوان "هذا الليل لي" للدكتور بن جلالي، وسيقدم القراءة الدكتور والباحث مبارك بن عيسى الجابري. أما يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر، فتُقيم لجنة الفكر بالجمعية ندوة صناعة الإنسان لعدد من الباحثين والمختصين. ويوم الثلاثاء 2 أكتوبر ستكون هناك ندوة تأريخية بعنوان "علاقة عُمان مع شرق إفريقيا" وهي من إعداد وتنظيم لجنة التاريخ بالجمعية. وفي يوم الإثنين الموافق 8 أكتوبر المقبل، ستحتفي لجنة النقد بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء بتجارب شعرية جديدة بمناسبة يوم المرأة  العمانية، بمشاركة فاطمة بنت إحسان اللواتية، ورانية جمال الدين، ومريم بنت حمد الزيدية، وجميلة الهنائية وتقديم بدرية البدريّة.

وفي يوم الأربعاء 17 أكتوبر، ستقيم لجنة الفكر بالجمعية قراءة في كتاب "ماركس في مسقط". أما يوم الإثنين 29 أكتوبر، فستقيم لجنة النقد قراءة في ديوان "أناشيد بنكهة السكر"، وهو ضمن أدب الأطفال للدكتورة سعيدة خاطرة الفارسية، ومن تقديم الدكتور أحمد عطا عمر. ويوم الأربعاء 31 أكتوبر، ستقدم لجنة الفكر بالجمعية قراءة في "السلوك في المدارس الإسلامية". أما يوم الإثنين 5 نوفمبر، فستقيم لجنة النقد محاضرة بعنوان "آليات التجريب في القصة القصيرة العمانية" تقدمها الدكتورة نوال بومعزة، وتقديم الكاتبة والقاصة هدى حمد.

وفي يوم  الأربعاء 14 نوفمبر، ستقيم لجنة الفكر بالجمعية قراءة حول "الفلسفة الأخلاقية"، أما خلال النصف الثاني من نوفمبر 2018م، فستكون هناك أمسيات شعرية بمناسبة العيد الوطني المجيد في عدد من محافظات السلطنة، وفي 13 نوفمبر ستقيم لجنة النقد قراءة بعنوان "علم اجتماع النص: مدخل إلى مقاربة النص الشعري"، للدكتور مبارك بن عيسى الجابري، وتقديم الشاعر عبدالعزيز العميري. وفي يومي الثلاثاء والأربعاء 11 و12 ديسمبر، ستقيم لجنة الفكر بالجمعية حلقة عمل عن الفلسفة الإسلامية، وفي يوم  الإثنين 24 ديسمبر تقيم لجنة النقد بالشعر الشعبي ندوة حول تحولات الحالة الإبداعية في الشعر الشعبي، يُشارك فيها عدد من الباحثين والمعنيين بالشأن الشعري في السلطنة. وفي يوم الأربعاء 26 ديسمبر، ستُقدم لجنة الفكر ورقة عمل بعنوان "قراءة الآخر".

يُذكر أنَّ من بين فعاليات الجمعية العمانية للكتاب والأدباء المقبلة: فعالية الاحتفاء بالفائزين بجائزة الإبداع الثقافي، والاعلان عن الإصدارت الأدبية التي أعلن عنها سابقا، إضافة لتكريم شخصيتيْ العام الثقافيتين، والمزمع إقامتها في النصف الثاني من شهر أكتوبر المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك