تدشين مركز "سولارايز" لأبحاث الطاقة الشمسية

مسقط - الرؤية


دشَّنت جلاس بوينت سولار -الشركة الرائدة في الاستخلاص المعزّز للنفط باستخدام الطاقة الشمسية- بالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان، مركزها التقني الجديد تحت اسم "سولارايز".
ويختصُّ المركز بأبحاث الطاقة الشمسية، والابتكار والاستدامة في الطاقة، ويُعد مبادرة مشتركة تهدف لتطوير واختبار الجيل الجديد من تقنيات الطاقة الشمسية في حقول النفط. وسيركز "سولارايز" على تخفيض التكاليف؛ بما في ذلك المفاهيم والتصاميم الجديدة التي من شأنها تخفيض تكاليف المواد، وتسهيل دمج تقنيات الطاقة الشمسية في حقول النفط وأتمتة عملياتها المختلفة. وسيقوم المركز بتجربة وتقييم الحلول الخاصة باستخدام الطاقة الشمسية في عمليات التصنيع الأخرى بالسلطنة وجميع أنحاء العالم.
وقال ستيفن موس الرئيس التنفيذي لشركة جلاس بوينت: نواصل في جلاس بوينت مسيرة الابتكار مع تطوير تقنيتنا بما يلبي متطلبات عملائنا. ومع الدعم القيّم الذي تقدمه شركة تنمية نفط عُمان، سيتم استخدام التقنيات والمواد الجديدة التي تم تطويرها في مختبراتنا على نطاق أوسع في الحقول الصحراوية مع ضمان توافقها مع معايير قطاع النفط والغاز.
وبدأ التعاون المثمر بين جلاس بوينت سولار وشركة تنمية نفط عمان منذ أكثر من 7 أعوام. وبعد نجاح مشروعهما التجريبي، بدأت الشركتان في بناء محطة مرآة التي تعد إحدى أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم. وقد تم توليد أول 100 ميجاواط من الطاقة الحرارية في مشروع مرآة خلال العام الماضي، ويواصل المشروع الوفاء بأهداف الأداء المقررة. ومن المقرر أن يرتفع الإنتاج إلى 200 ميجاواط خلال العام المقبل.
وقال راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان: لا شك أن شراكتنا مع جلاس بوينت قد أسهمت في وضع السلطنة على خارطة الطاقة الشمسية العالمية. ومع بقاء النفط والغاز ضمن مصادر الطاقة التي نعتمد عليها بشكل أساسي، نسعى لتطوير حلول متجددة ومبتكرة لإيجاد فرص تنموية جديدة لنا ولعُمان بشكل عام. ومع سعينا نحو تنويع مصادر طاقتنا بشكلٍ كامل، سيساعدنا مركز سولارايز على بناء مستقبل الطاقة المتجددة، وإيجاد قيمة طويلة الأمد ومستدامة للسلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك