الأربعاء, 14 نوفمبر 2018

"التعليم العالي": انطلاق سلسلة المحاضرات التعريفية للمبتعثين الجدد

الإثنين 27 أغسطس 2018 09:42 م بتوقيت مسقط

للنشر1
للنشر3

مسقط - الرؤية

 

بدأت وزارة التعليم العالي، أمس الإثنين، سلسلة اللقاءات التعريفية التي تُقدِّمها للطلاب المبتعثين الجدد الحاصلين على مقاعد دراسية في البعثات الخارجية للعام الأكاديمي 2018/2109.

وتتضمن هذه اللقاءات كافة المعلومات التي تهمُّهم قبل السفر والخطوات والوثائق المطلوبة لاستكمال إجراءات ابتعاثهم، وتضمَّن اليوم الأول لقاءين تعريفيين؛ الأول: في ديوان عام الوزارة استهدف الطلاب المبتعثين إلى أيرلندا، والثاني على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية، جمع الطلاب الجدد المبتعثين إلى المملكة المتحدة.

وفي بداية اللقاء التعريفي الخاص بالطلاب المبتعثين لأيرلندا، قدم الطالبان محمد بن حمود الراشدي طالب طب في السنة الثالثة بجامعة "UCD" الأيرلندية، والحسن بن محمد الذهلي خريج هندسة كمبيوتر واتصالات بجامعة "DIT" الأيرلندية -وهما عضوان في مبادرة "تجربتي في الابتعاث"- شرحاً مفصلا عن إجراءات استخراج التأشيرة، وتتلخَّص خطوات هذه العملية في حصول الطالب بدايةً على رسالة القبول التي تصله عبر بريده الإلكتروني. بعد ذلك، يتعين على الطالب الحصول على خطاب الدعم المالي من الوزارة، ومن ثم تعبئة الاستمارة التي يحصل عليها عبر موقع القنصلية الإلكتروني. بعدها، يقوم الطالب بطباعة الاستمارة وتقديمها مع بقية المستندات المطلوبة في المكتب الخاص بالقنصلية، والذي بدَوْرِه يقوم بإنهاء الإجراءات وإصدار التأشيرة للطالب خلال فترة أقصاها ثلاثة أسابيع. كما تحدَّث الطالبان عن أهم الإجراءات التي يتعيَّن على الطالب القيام بها فور وصوله لأيرلندا؛ ومنها: فتح حساب بنكي، والتقديم للتأمين الصحي، واستخراج بطاقة الإقامة والتأشيرة الدراسية؛ ويجب على الطالب تجديد التأشيرة وبطاقة الإقامة سنويًّا. كما تحدَّث الطالبان عن أنواع السكن المتوفرة والمواصلات، كما قدَّما نصائح وإرشادات عامة للطلاب وأولياء الأمور من واقع تجربتهما الدراسية والمعيشية في أيرلندا.

بعدها، قدم سعيد بن أحمد الشحري المدير المساعد لدائرة البعثات الخارجية، عرضا؛ تضمَّن نبذة تعريفية عن البعثات الخارجية، وأبرز الخدمات الإلكترونية، وقدم مجموعة من الإرشادات العامة حول إجراءات السفر وأنظمة الدراسة وأنظمة الإقامة والسكن في دول الابتعاث، والإجراءات والاستعدادات الواجب على الطلاب القيام بها قبل وبعد مغادرتهم لأرض السلطنة، وكذلك التعريف بالخدمات التي تقدمها الملحقيات الثقافية والجمعيات الطلابية العمانية بدول الدراسة للطلاب المبتعثين ووسائل التواصل معها. وتحدث بدر الحبسي باحث شؤون مبعوثين، عن آلية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الأكاديمية والمالية، والتي صمَّمتها الوزارة لضمان وصول الطلاب إليها والاستفادة منها بكل سلاسة.