تجسيد البيئة البدوية وأعمال جمعية المرأة

مقشن تسجل حضورا لافتًا في مسابقة الولايات

...
...
...
...
...

 

صلالة - الرؤية

شاركت ولاية مقشن بمسابقة الولايات ضمن منافسات مهرجان صلالة السياحي 2018م، ضمن فعالياته الثقافية والتراثية. وذلك بحضور معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبدالله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان إلى جانب عدد من أصحاب السعادة والشيوخ والأعيان وجمهور من أبناء الولاية.

وقدمت الولاية مجموعة من الفقرات التراثية شملت عدداً من الفنون التقليدية التي تشتهر بها مثل الزامل والتغرود والهبوت بالإضافة إلى الهوبال والسركاد.

كما تم عرض أنواع مختلفة من الصناعات الحرفية مثل السعفيات والجلود والمأكولات التقليدية وأنواع الخياطة والطب البديل والألعاب التراثية.

وتميزت ولاية مقشن التي تشارك بعد غياب سنتين من الحصول على المركز الأول في عام 2015، بتقديم عروض مبهرة جسدت ملامح واقعية للولاية بمُشاركة واسعة من أبنائها.

  بدأت أول الفقرات بفن الهبوت الذي يعد من أهم الفنون في ولاية مقشن خاصة ومحافظة ظفار عامة، وله مكانة في التراث العُماني ويقدم في المناسبات الرسمية والخاصة، حيث يعبّر الشعراء عن الظروف والأوضاع الاجتماعية التي يمر بها المجتمع بصورة عامة، وينظم الشاعر بيتين من الشعر النبطي فقط، ولفن الهبوت عدة أغراض شعرية مثل المدح، الفخر، تحية، حكمة، نصح، أو وساطة في صلح، أو في النجدة والحضور عند الطلب .

ثم الفقرة الثانية بفن التغرود وفن الرييز وفن الهوبال وفن المنكوس وفن الطاروج، الفقرة الثالثة بعروض فن الحماسية، والفقرة الرابعة الألعاب الشعبية الديرة والكميز والكر والبد، الفقرة الخامسة العرس البدوي حيث ضم فئة فن الهبوت وفن السركاد وفن المهيد، والفقرة السادسة عرض الزامل حيث شمل عرض جميع الفقرات في المشاركة وفِي نهاية العرض قامت اللجنة بزيارة إلى معرض جمعية المرأة العمانية من السعفيات والجلود والمأكولات الشعبية والألعاب الشعبية والطب البديل والخياطة .

 

تعليق عبر الفيس بوك