جناح خاص لإبراز القيم الحضارية والموروثات العمانية للزوار

سلاح الجو السلطاني العماني يشارك في المعرض الدولي للطيران بالمملكة المتحدة

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

مسقط - الرؤية

شارك سلاح الجو السلطاني العماني في المعرض الدولي للطيران بقاعدة فيرفورد الجوية بجناحٍ حمل عنوان "العلاقات المستمرة بين سلاح الجو السلطاني العماني وسلاح الجو الملكي البريطاني"، والذي يقام خلال الفترة من 13-15 يوليو الجاري.

ويأتي تنظيم المعرض هذا العام تزامنًا مع مرور مائة عام على تأسيس سلاح الجو الملكي البريطاني، والذي كان في العام 1918، وقد افتتح المعرض صباح أمس الأول الجمعة، بحضور عدد من أصحاب السمو الأمراء بالمملكة المتحدة.

حضر الاحتفال اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني. وبدأ الحفل بمعزوفات موسيقية عسكرية. بعد ذلك، شاهد الحضور عرض التاتو الجوي في سماء قاعدة فيرفورد الجوية. عقب ذلك، اطلع الحضور على فعاليات الدول المشاركة في المعرض، والتي اشتملت على أحدث التقنيات في مجال الطيران، وما توصلت إليه الصناعة في مجال الطائرات العسكرية.

والتقى قائد سلاح الجو السلطاني العماني، خلال فعاليات المعرض، عددًا من قادة أسلحة الجو من الدول الشقيقة والصديقة المشاركين في المعرض.

وزار قائد سلاح الجو السلطاني العماني الجناح الذي شارك به السلاح في المعرض الدولي للطيران بقاعدة فيرفورد الجوية، واستمع إلى شرح موجز عن الزوايا التي اشتمل عليها المعرض. وفي ختام زيارته، أشاد بجهود الجميع وحرصهم على إظهارالمشاركة بالمستوى المشرف في هذا المحفل الدولي.

وحظي جناح سلاح الجو السلطاني العماني بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير مايكل، واطلع سمو الأمير على زوايا المعرض التي جسدت الدور الحضاري لسلطنة عمان وما تمتلكه من إرث وعادات وتقاليد، كما قدمت الضيافة العمانية لسمو الأمير في الخيمة التقليدية. وفي ختام الزيارة قُدمت لصاحب السمو هدية تذكارية.

يشار إلى أن فريق التحكيم لفعاليات المعرض الدولي للطيران بقاعدة فيرفورد الجوية قد اختار طائرة النقل العسكرية (c130) ضمن العشرين طائرة الأوائل من بين 119 طائرة للدول المشاركة ضمن العرض الثابت للطائرات.

وتمثلت مشاركة سلاح الجو السلطاني العماني بعرض ثابت لطائرة النقل العسكرية (c130) وإقامة معرض مصاحب ضم عددا من الأجنحة، إضافة لنموذج لخيمة عُمانية تعكس جانبا من جوانب الإرث الحضاري والتاريخ الأصيل لسلطنة عمان، وكذلك العديد من الحرف والصناعات التقليدية وتنوع الموسيقى والصور النادرة والفقرات التفاعلية مع رواد المعرض.

وتبرز إحدى زوايا المعرض العلاقات الثنائية الوطيدة بين سلطنة عمان والمملكة المتحدة الصديقة، والتي يعود تاريخها إلى مئات السنين، كما تظهر الصور المعروضة الزيارات الثنائية المتبادلة بين حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- وبين جلالة ملكة المملكة المتحدة، إضافة لمجالات التعاون بين البلدين الصديقين، خاصة في المجالات العسكرية.

أما الزاوية الأبرز في جناح سلاح الجو السلطاني العماني في المعرض، فتمثلت في مشاركة طائرة النقل العسكرية (c130) في العرض الثابت للطائرات؛ حيث أظهرت الصور والمقاطع المرئية التسلسل التاريخي في اقتناء سلاح الجو السلطاني العماني لأنواع الطائرات سواء المقاتلة أو التدريبية أو النقل، ومدى التطور الذي وصلت إليه منظومات الطيران الحديثة التي تمتلكها، مما سهل الكثير من المهام العسكرية التي تنفذها، وذلك بفضل الرعاية والاهتمام السامي للقائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه.

وحرص المنظمون على إبراز المقومات السياحية للسلطنة وما تتمتع به من موقع إستراتيجي؛ حيث الإطلالة الرائعة على بحر العرب وبحر عُمان والخليج العربي، والذي يجعل من أراضيها تنوعا بيئيا بين السهول والسواحل والهضاب والجبال، والمناخات المتنوعة بين فصول السنة، كما أن المعروضات في هذه الزاوية تسلط الضوء على أبرز المواقع التاريخية والتراثية من أفلاج وقلاع وحصون، وما تمتلكه السلطنة من عادات وتقاليد. وفي جانب آخر من زوايا المعرض، تم عرض بعض مفردات التاريخ العماني الضارب في القدم وتنوعت بين التحف والوثائق والمقتنيات الأثرية، كما أبرزت الخيمة التقليدية جانبا من كرم الضيافة العمانية الأصيلة.

ويعدُّ المعرض الدولي للطيران بقاعدة فيرفورد الجوية من أكبرمعارض الطيران على مستوى العالم؛ من حيث عدد الطائرات والدول؛ إذ بلغ هذا العام أكثر من 40 دولة  مشاركة، كما يزيد عدد الزوار المتوقع مع نهاية المعرض عن 200 ألف زائر.

تعليق عبر الفيس بوك