"الزبير" تطلق برامج لتنمية مهارات القيادات التنفيذية وتدريب الخريجين على الأعمال الفنية والإدارية

القطاع الخاص يدعم الجهود الحكومية لزيادة التعمين وتأهيل الكوادر الوطنية للمناصب القيادية

مسقط - العمانية

أكَّدت مؤسسات القطاع الخاص دعمها للجهود الحكومية في مجال التعمين وتأهيل الشباب العماني ليتبوأوا مناصب قيادية، وأطلقت مؤسسة الزبير مجموعة من البرامج الرامية لتعزيز إمكانيات الشباب العماني كبرنامج تطوير القيادات التنفيذية SEED؛ بهدف تطوير مختلف الأعمال المؤسساتية المتعلقة بجميع قطاعات مؤسسة الزبير. وحققت هذه البرامج نتائج إيجابية في بيئة العمل، وأسهمت بشكل مباشر في تحسين جودة الخدمات وتعزيز كفاءة الموظفين. ونظرا للنتائج الجيدة التي حققتها تلك البرامج، قامت مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها بترقية عدد من الموظفين العمانيين إلى وظائف قيادية في مختلف شركات المجموعة التي تسعى لتمكين القيادات العمانية الشابة من تولي مناصب قيادية وتنفيذية في العديد من المناصب الإدارية والفنية، إضافة لتدريب عدد من الخريجين العمانيين من أجل الحصول على وظائف فنية وإدارية في مختلف شركات المجموعة وبما يتناسب مع احتياجات شركات مؤسسة الزبير.

وأعرب عدد من الموظفين العمانيين عن سعادتهم بالدور الذي توليه مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها في تأهيل الشباب العمانيين لأخذ أدوار قيادية في الشركة، مؤكدين أن مؤسسة الزبير تواصل تعزيز دورها المجتمعي والريادي في عملية التعمين وصنع القيادات العمانية في المؤسسة، وبما يتواكب مع جهود الحكومة في هذين المجالين؛ من أجل مواكبة التطورات العالمية في مجال تحسين بيئات العمل، والتركيز على تعزيز الصف الثاني من القيادات التنفيذية من خلال تدريب وصقل مهارات الموظفين بمجموعة من البرامج العالمية المتخصصة من أجل تهيئتهم لأخذ أدوار قيادية في المستقبل.

وأكد هاني بن محمد الزبير عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الموارد البشرية بالمؤسسة، أن مؤسسة الزبير عملت ومنذ فترة طويلة على الاستثمار في مجال الموارد البشرية العمانية؛ باعتبارها العنصر الأساسي في منظومتها الإدارية؛ وذلك من أجل تمكينهم من تولي مناصب قيادية في مختلف قطاعات المؤسسة؛ حيث نفذت المؤسسة العديد من البرامج التأهيلية والتدريبية من خلال التعاقد مع أفضل المعاهد العالمية المتخصصة في هذا المجال. وقال إن هذه البرامج يأتي تنفيذها في إطار الجهود الحثيثة التي توليها مؤسسة الزبير في مجال تطوير وتدريب الموارد البشرية ومنظومة العمل؛ بهدف رفع كفاءات ومهارات موظفيها في مختلف قطاعات المجموعة، وبما يتوافق مع أهدافها المستقلبية. واشار إلى أن برنامج تطوير الكفاءات العمانية (SEED) من ضمن البرامج التي نفذتها المؤسسة، والتي قطعت فيها شوطا كبيرا. وأضاف أن مؤسسة الزبير قامت مؤخرا بترقية مجموعة من الشباب العمانيين إلى مناصب قيادية في مختلف شركات المؤسسة، وهذا بدوره أسهم في تحسين بيئات العمل وإعطاء دفعة قوية لدى الشركات الأخرى؛ حيث تهدف المؤسسة من خلال هذه البرامج إلى إيجاد الجيل الثاني من الكفاءات الوطنية القادرة.

وأوضح أن مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها تهدف للتعاون مع الجهات الحكومية في مجال تعيين العمانيين؛ حيث استطاعت أن تحقق نسبة تعمين مرتفعة في مختلف قطاعات المجموعة، وتركز المؤسسة والشركات التابعة لها في الفترة الحالية على تأهيل الشباب العمانيين ليتبوأوا أدوارا قيادية.

وقال صالح بن سليمان العامري نائب مدير عام الإدارة الموارد البشرية بشركة الواحة للمياه: إن الشركة سعت -ومنذ إنشائها في العام 1994- إلى الاهتمام بالكوادر الوطنية العمانية من خلال التأهيل والتدريب وتوفير الوظائف للعمانيين؛ حيث استطاعت المؤسسة ومن خلال سياستها في توفير الوظائف للعمانيين تحقيق نسبة التعمين بصورة أكثر من جيدة بالنسبة لما أقرته وزارة القوى العاملة في هذا القطاع، كما قامت الشركة أيضا بتطوير الموارد البشرية عن طريق توفير فرص التدريب والتأهيل لهم وتنظيم حلقات تدريبية ومحاضرات وتوفير قاعات مخصصة للتدريب.

وأوضح أن تلك الجهود حققت نتائجها؛ حيث حصلت الشركة على شهادة الشركات المجيدة من قبل وزارة القوى العاملة من العام 1999 وإلى تاريخه؛ بسبب سياستها التي تنتهجها في إطار سعيها الدؤوب لتوفير فرص عمل للمواطنين العمانيين كما قامت المؤسسة بتعمين العديد من الوظائف، وأصبحت يديرها الآن عمانيون وبنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن لدى شركة الواحة للمياه العديد من القيادات العمانية الناجحة وفي مختلف الأقسام ومن ضمنها قسم التسويق والتصنيع ومختلف الوظائف الإدارية.

من جانبه، أكد جمال بن محمد البلوشي مدير عام الموارد البشرية بمجموعة الزبير للسيارات، أن المجموعة تولي اهتماما كبيرا بقطاع تدريب وتأهيل الشباب العماني العاملين في المجموعة في قطاع السيارات من خلال التعاون مع معاهد التدريب المهنية، ومن خلال التنسيق مع وزارة القوى العاملة -ممثلة بسجل القوى العاملة- من أجل توفير فرص حقيقية للشباب العماني، ولقد أدت المجموعة -وهي إحدى الشركات المتخصصة في قطاع السيارات- إلى تأهيل عدد من الشباب العماني في هذا القطاع؛ مما أسهم في رفد السوق المحلي بمجموعة من الشباب المهرة في مجال صيانة السيارات.

وأكد سليمان بن مراد البلوشي مساعد المدير العام للموارد البشرية بشركة الزبير للأثاث، أنَّ مؤسسة الزبير تسعى لتمكين الشباب العماني في الوظائف القيادية وفق أسس علمية من خلال إشراك الشباب في الدورات التدريبية والتأهيلية التي تقوم بها المؤسسات الحكومية والخاصة، أو من خلال التعاقد مع أشهر المعاهد العالمية المتخصصة في مجال تنمية المواهب وتعزيز القيادات.

وقال يحيى بن درويش البلوشي مدير عام شركة إنماء للتطوير العقاري: إن إنماء للتطوير العقاري إحدى شركات مؤسسة الزبير والمتخصصة في مجال التطوير العقاري ملتزمة بتأهيل وتدريب الكوادر العمانية الشابة؛ من خلال منحهم الفرص التدريبية والتي بلا شك سوف تُسهم في رفد قطاع العقارات بمجموعة من الشباب العمانيين المؤهلين والقادرين على إدارة العمل بكل كفاءة. مشيرا إلى أن الشركة استطاعت تحقيق العديد من الإنجازات سواء في مجال التعمين أو في مجال تعزيز الوظائف القيادية لدى العمانيين؛ حيث قامت المؤسسة بتدريب وتأهيل مجموعة من الموظفين العمانيين إلى وظائف قيادية. وأكد أن جهود التدريب والتأهيل ما زالت مستمرة في شركة إنماء؛ وذلك من أجل سعي الشركة لتطبيق أحدث الأنظمة العالمية في مجال الإدارة حيث حققت تلك البرامج قفزة عالية مما ساهم في رفع كفاءة الموظفين.

وعبر موسى بن جمعة الحسني مساعد مدير عام الاستثمار في شركة الهلال للاستثمار، عن سعادته بالدور الكبير الذي تقوم به الشركة من أجل صقل وتطوير مهارات الشباب العماني التي ساعدتهم على تنمية وتطوير مهاراته المهنية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن إستراتيجية المؤسسة المتبعة في مؤسسة الزبير، والتي تهدف للاهتمام بالكوادر العمانية تأهيلها من أجل القيام بمختلف المسؤوليات.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة