"القوى العاملة" تنظم حملة للتوعية بمخاطر الإجهاد الحراري

مسقط – الرؤية

تنظم وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منشآت القطاع الخاص حملة للتوعية بمخاطر الإجهاد الحراري، ضمن سعي الوزارة لحماية العاملين الذين يعملون تحت درجات حرارة مرتفعة ما ينعكس سلبا على صحتهم ولضرورة التقيد باحتياطات السلامة الواجب اتباعها لتقليل أخطار ارتفاع درجة الحرارة على الجسم.

وتهدف الحملة إلى تعزيز الوعي لدى طرفي الإنتاج (العامل وصاحب العمل) بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب آثار ارتفاع درجات الحرارة بأماكن العمل. وتركز فعاليات الحملة على شرح المخاطر التي يتعرض لها العمال في أوقات الظهيرة واشتداد الحرارة في شهور فصل الصيف (يونيو ويوليو وأغسطس). وتواصل وزارة القوى العاملة حملات التوعية مع بدء كل صيف، مؤكدة أهمية تعاون المنشآت في توفير كافة مستلزمات السلامة والصحة المهنية لكافة القوى العاملة لديها.

وبلغ إجمال مؤسسات القطاع الخاص الملتزمة بقانون العمل وباللوائح التنظيمية للسلامة والصحة المهنية لعام 2017 (3021)، فيما بلغت عدد مؤسسات القطاع الخاص غير الملتزمة (472) بمجموع زيارات كلي بلغ 3493 زيارة. وبلغ إجمالي الزيارات خلال العام 2016 (2332) زيارة تبين منها التزام (2078) منشأة ملتزمة و(254) منشأة غير ملتزمة بقانون العمل واللوائح التنظيمية للسلامة والصحة المهنية.

وقال سالم بن سعيد البادي المدير مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة: مع ارتفاع معدلات الحرارة في الصيف وتعرض العمال في المواقع الإنشائية والأماكن المكشوفة للعديد من الأمراض المهنية وعلى رأسها ضربات الشمس، وحالات الإجهاد الحراري فإن وزارة القوى العاملة تعمل جاهده لاتخاذ الإجراءات الوقائية لتلافي مثل هذه الإصابات. لذلك تحرص على تطبيق لائحة اشتراطات السلامة والصحة المهنية في المنشآت العاملة في القطاع الخاص، ونعمل على تطبيق المادة (16) من اللائحة التي تنص على منع تشغيل العمال في المواقع الإنشائية والأماكن المكشوفة خلال فترة الظهيرة خلال يونيو ويوليو وأغسطس من كل عام. وتتواصل الحملة لمدة شهرين نظرا لأهميتها، وتستهدف العاملين في المواقع الإنشائية والأماكن المكشوفة لتوعية أصحاب الأعمال لاتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من وقوع الإصابات، وتنتشر أعمال الحملة في مختلف المحافظات.

وأكد البادي تكثيف الحملات التفتيشية للتأكد من التزام المنشآت بوقف العمل وقت الظهيرة، وتمّ رصد بعض التجاوزات التي يجري اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها، وقد لاحظنا تراجع هذه المخالفات بفضل جهود التوعية العمالية.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك